قراءة في صحف نهاية الأسبوع

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الاتحاد الاشتراكي:

– التوقيع على اتفاقية للتدبير المفوض لخدمات النظافة بمدينة الرباط.. حيث تم، أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية للتدبير المفوض لخدمات النظافة بين ولاية الرباط وبلدية المدينة، وثلاث شركات تم اختيارها بعد إجراء عملية طلب عروض. وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم هذه الشركات الثلاث (فرنسية وإسبانية ولبنانية) التي ستشرع في الخدمة ابتداء من 4 غشت المقبل، بجمع أزيد من 300 ألف طن من النفايات المنزلية والخضراء سنويا.

– استئناف جولة الحوار الليبي بالمغرب الإثنين المقبل.. حيث تستأنف أطراف الحوار السياسي الليبي، الرامي إلى إيجاد حل للنزاع في ليبيا، جولة جديدة من جلسات الحوار السياسي الليبي، الإثنين المقبل في الصخيرات، تحت إشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وذلك وفق ما علم أمس الجمعة لدى البعثة الأممية.

* الصباح:

– المحاسبون غاضبون من تعديلات بقانون المهنة ومتخوفون من مضامين ثلاثة فصول تهدد بإغلاق مكاتبهم وتشريد 25 ألفا.. حيث يستعد 4 آلاف محاسب للاحتجاج أمام البرلمان لأجل إسماع مطالبهم في مواجهة تعديلات على القانون المنظم لمهنة المحاسبين، الذي يناقش في إطار القراءة الثانية بمجلس النواب. ويعترض المحاسبون على المواد 101 و102 و103 من مشروع القانون المهني الذي سيعتمدهم محاسبين عبر تنظيم جديد لهذه المهنة التي ساهمت في تنظيم محيط المقاولات ورفعت من حجم المعاملات.

– مصادر نقابية داخل مجموعة “بوجو ستروين” الفرنسية أعلنت عزم المصنع الفرنسي فتح مصنع له بالمغرب. وأوضحت المصادر ذاتها أن المجموعة الفرنسية تهدف من خلال قرارها إلى تعزيز وجودها ببلدان شمال إفريقيا، إذ ينتظر أن يشرع المصنع في عملية الإنتاج في أفق 2019، وسيوجه المنتوج إلى أسواق المنطقة. وأشارت إلى أن المصنع الجديد سينتج، بشكل خاص، سيارتي “بوجو 301″ و”سيتروين إيليزي سي”.

* المساء.:

– عدد القابلات بالمغرب لا يتجاوز 4 لكل ألف ولادةº ورئيسة الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب رشيدة فضيل كشفت، خلال المنتدى الوطني الأول للقابلات بالمغرب أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يعرف يوميا تسجيل ألف و775 حالة ولادة يوميا، 266 منها تستوجب تدخلا عاجلا، فيما تكون الوفاة مصير حالتين. وخالد برحو، مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، قال إن 90 في المئة من وفيات الأمهات ناتجة عن النزيف والتعفنات.

– 850 مليون درهم لإنقاذ الدار البيضاء من “غضب” وادي بوسكورة. مصدر الجريدة كشف أنه تم تخصيص هذا المبلغ لإنجاز مشروع وادي بوسكورة قصد الحد من إمكانية حدوث فيضانات خطيرة وضخمة، مؤكدا أنه بدأ العد العكسي لإنجاز هذا المشروع، الذي يسير وفق ما جرى التخطيط له سابقا، حتى يكون جاهزا في أفق السنوات القليلة القادمة.

* بيان اليوم.:

– استقبل العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، أمس الجمعة بقصر لا سارسويلا في مدريد، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. وجرى هذا الاستقبال بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، وسفير المغرب بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش والقائم بالأعمال بسفارة إسبانيا بالرباط كاميلو فيارينو. ويرأس ابن كيران ورئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي، أشغال الدورة 11 من الاجتماع الإسباني المغربي من مستوى عال، الذي يلتئم بحضور وفد وزاري مغربي هام. ويتوج هذا الاجتماع بتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف مجالات التعاون.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي استعرض، أمس الجمعة أمام الدورة ال104 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف، الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل النهوض بسوق الشغل. الصديقي أبرز ، خلال جلسة عامة لمندوبي ال185 بلدا الأعضاء في منظمة العمل الدولية، الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، والتي ترتكز على اتخاذ إجراءات على المستوى الماكرو اقتصادي والقطاعي، للحفاظ على مناصب الشغل وتنميتها، وذلك من خلال تعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل، وتطوير البرامج الإرادية لإنعاش التشغيل، مع اعتماد إجراءات جديدة كالمبادرات المحلية للتشغيل.

* العلم:

– إفريقيا تبني صرحها ومغرب جلالة الملك منخرط في هذا الورش المستقبلي الكبير.. فإذا كانت الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لإفريقيا حاليا هي بكل تأكيد حدث كبير، فإن بعدها الاقتصادي وإسهامها الكبير في الدفع بالتنمية المستدامة في القارة يبرزان بشكل جلي من خلال شراكات رابح-رابح التي تميز كل محطة من محطات الجولة الملكية، وأيضا من خلال المشاريع الضخمة التي يطلقها جلالة الملك.

– النتائج الأولية للانتخابات المهنية 2015: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يحصد مراتب متقدمة في عدة قطاعات. حيث مازالت لوائح الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تحقق التقدم نحو حيازة أكبر عدد من المقاعد، فحسب النتائج الأولية للانتخابات المهنية حصل الاتحاد على المرتبة الأولى في الإسكان بنسبة 81 في المئة، والمرتبة الأولى في الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات ب 80 في المئة، والمرتبة الأولى في التعاون الوطني بأكثر من 50 في المئة.

* الأحداث المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ضيافة العاهل الإسباني قبل قمة حكومتي الرباط ومدريد.. حيث استقبل العاهل الإسباني فيليبي السادس، أمس الجمعة بقصر لاسارسويلا في مدريد، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. وجرى هذا الاستقبال بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسي مانويل غارسيا مارغايو، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، وسفير المغرب بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش والقائم بالأعمال بسفارة إسبانيا بالرباط كاميلو فيارينو.

– الاتحاد المغربي للشغل يكتسح القطاع الخاص وباقي النقابات توزع تمثيلية القطاع العام. وحتى إن كانت ما تزال نتائج أولية فإن الانتخابات التي جرت أطوارها يوم الأربعاء الماضي لم تعرف مفاجآت كبيرة حيث تراوحت بين تقدم وتراجع نقابات في قطاعات معينة في حين حافظت نقابات أخرى على الصدارة في قطاعات مشهود لها فيها بالصدارة.

* رسالة الأمة.:

– المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي أكد أن نتائج البحث حول البنيات الاقتصادية 2015 ستحدد إعادة تقييم مؤشرات الأداء للاقتصاد الوطني. جاء ذلك في كلمة تليت نيابة عنه من طرف الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط جمال بورشاشن خلال اللقاء الجهوي لإعطاء انطلاق البحث الوطني حول البنيات الاقتصادية 2015 الذي التأم أول أمس الخميس بطنجة.

– وقع المغرب وإسبانيا، أمس الجمعة بمدريد، عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات العدل والنقل والسياحة والبيئة والتنمية الاجتماعية. وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار انعقاد الدورة الÜ11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، برئاسة رئيسي حكومتي البلدين عبد الإله ابن كيران وماريانو راخوي.

* أخبار اليوم.:

– وزارة السكنى وسياسة المدينة أفرجت، أول أمس، عن مشروع قانون يمنح العمال ورؤساء الجماعات المحلية سلطة التدخل بالقوة العمومية لإفراغ سكان المباني المهددة بالسقوط والبحث عن مأوى لإيوائهم طيلة فترة الأشغال، على أن يتخذ رئيس مجلس الجماعة قرارات بهدم المبنى الآيل للسقوط عندما يتحقق من أن الانهيار الكلي أو الجزئي للمبنى يمكن أن يترتب عنه مساس بسلامة شاغليه أو المارة أو البنايات المجاورة.

– بعد التجميد الذي عرفه مشروع مرسوم يسمح بتنقيل الموظفين من إدارة إلى أخرى بسبب اعتراض النقابات عليه، عادت الحكومة من جديد لتؤكد عزمها على إخراجه إلى الوجود، وبرمجته ضمن أحد اجتماعات مجلس الحكومة في الأيام المقبلة، ضمن خطة لإصلاح الإدارة العمومية. محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، كشف أن وزارته عازمة على المصادقة على مرسوم تنقيل الموظفين. وقال “المرسوم جاهز وسنحيله على مجلس الحكومة قريبا”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– خصصت ساكنة العاصمة الغابونية (ليبروفيل) والجالية المغربية بها، أمس الجمعة، استقبالا شعبيا وحماسيا كبيرا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة للجمهورية الغابونية، المحطة الرابعة والأخيرة ضمن جولة جلالته الإفريقية التي قادته إلى كل من السنغال وغينيا بيساو وكوت ديفوار. فعلى طول الطريق التي مر منها موكب جلالة الملك وفخامة الرئيس الغابوني السيد علي بونغو أوديمبا، من مطار ليون مبا الدولي إلى ساحة القصر الرئاسي، احتشدت جماهير غفيرة من المواطنين الغابونيين ومن أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، للترحيب بضيف الغابون الكبير، والتعبير عن فرحتها وغبطتها بهذه الزيارة الملكية واعتزازها بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.

– تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس ، بعد أداء صلاة الجمعة بالمسجد الكبير “ريفييرا” بأبيدجان، بإهداء الجهات الإيفوارية المكلفة بتدبير الشؤون الدينية، 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مختلف مساجد جمهورية الكوت ديفوار.

* الحركة.:

– الرئيس المدير العام للمبادرة العالمية للتنمية ميما نيديلكوفيتش أكد أن المغرب مؤهل، بالنظر إلى استقراره السياسي ومستواه التنموي وموقعه الإستراتيجي، ليكون قاطرة للتنمية الاقتصادية بإفريقيا جنوب الصحراء. ميما نيديلكوفيتش قال، في حديث صحافي، إن المغرب عرف، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، كيف يدير بحكمة وبعد نظر مرحلة عدم الاستقرار في محيطه العربي وشمال إفريقيا، من أجل تعزيز مساره نحو ترسيخ الممارسة الديمقراطية وتقوية التنمية الاقتصادية.

– في المنتدى الوطني الأول للقابلات بالمغرب، أول أمس الخميس بالرباط: المطالبة بتعديل القوانين التنظيمية لمهنة القابلات، التي أصبحت متجاوزة، وبتحسين ظروف العمل وبناء مؤسسات طبية وتزويدها بإمكانيات على المستوى الوطني لتقليص عدد وفيات الأمهات والرضع.

* البيان:

– المغرب أكثر بلدان شمال إفريقية تنافسية، وفق تصنيف تقرير مشترك ل (ورلد إيكونوميك فروم) الذي صدر عن البنك العالمي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الإفريقي للتنمية، وذلك بفضل تطور مناخ الأعمال به. وفي سنة 2015، ربح المغرب خمسة مراكز ليحتل المرتبة 72 عالميا من أصل 144.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي استعرض، أمس الجمعة أمام الدورة ال104 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف، الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل النهوض بسوق الشغل. الصديقي قال إن الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل ترتكز على اتخاذ إجراءات على المستوى الماكرو اقتصادي والقطاعي، للحفاظ على مناصب الشغل وتنميتها.

* لوبنيون:

– التوقيع على برنامج-البلد بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في 15 يونيو الجاري بباريس.. فقد أعلن ماركوس بونتوري، مدير العلاقات الدولية بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أول أمس الخميس، أنه سيتم التوقيع على برنامج-البلد بين المغرب والمنظمة، في 15 يونيو الجاري بباريس. وأوضح بونتوري، خلال مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي، المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، مامون بوهدود، على هامش انعقاد المجلس الوزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تعزيز وتعميق التعاون بين المغرب والمنظمة، والذي اعتمده مجلس وزراء البلدان الأعضاء في المنظمة، يشكل فرصة كبرى من أجل دعم مسلسل الإصلاحات بالمغرب.

– تقييم إيجابي ل”الشراكة من أجل الديمقراطية” بين البرلمان المغربي واللجنة السياسية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.. فقد صادقت اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية التابعة لمجلس أوروبا، بالإجماع، أول أمس الخميس بروما، على التقرير ومشروع القرار المتعلقين بتقييم “الشراكة من أجل الديمقراطية” بين البرلمان المغربي وهذه الجمعية، وهو التقييم الذي وصف بالإيجابي. وفي هذا الصدد، قامت اللجنة السياسية، التي عقدت اجتماعا مع وفد برلماني مغربي، يقوده محمد يتيم، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، بتقييم إيجابي لنتائج تنفيذ هذه الشراكة، مبرزة الدعم الهام الذي تحظى به على المستويين البرلماني والحكومي، والدور الذي اضطلعت به في مجال إطلاق أو تنفيذ إصلاحات هامة في مختلف المجالات.

* ليبراسيون:

– المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني: التجميع المتراكم للحبوب يبلغ أزيد من 14 مليون قنطار في نهاية يناير 2015.. فقد أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أن التجميع المتراكم للحبوب، الذي يشكل حوالي 98.2 في المائة من القمح الطري، بلغ 14.3 مليون قنطار في نهاية يناير 2015. وأضاف المكتب أن التجار السماسرة والتعاونيات حققا 82 في المائة من تجميع القمح الطري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد