ريع الحقائب الوزارية يكلف المغاربة مليارات السنتيمات

زنقة 20 . سهام الفلاح

يكلف ريع الحقائب الوزارية الذي يتحكم في تشكيل الحكومات، مليارات السنتيمات التي تهدر في كل مرة يتم فيها دمج بعض القطاعات في وزارة واحدة، أو تفريخ بعض الوزارات من أجل إرضاء الأحزاب المتحالفة.

وحسب يومية “المساء” فإن تشكيل حكومة العثماني أعقبته مراسلات رسمية تدعو إلى إجراء عدد من التعديلات بما يتناسب مع التسميات الجديدة التي حملتها بعض الوزارات، وهو ما يعني تغيير اللوحات والأختام بآلاف المقرات والمصالح، إضافة الى إعداد كميات هائلة من الأوراق الرسمية وطبع ملايين أخرى، دون الحديث عن حمى تغيير المكاتب وديكورات المقرات التي بدأت تتسلل الى عدد من الوزراء الجدد ضمن تشكيلة العثماني.

هذه التدابير التي تتم مباشرة بعد الإعلان عن تشكيلة الحكومة، أصبحت تمثل نزيفا غير مقبول للمال العام، وتخلق سوقا بملايين الدراهم التي تصرف في إطار صفقات لعدة مقاولات، في ظل العدد الكبير للحقائب، والتغييرات الكثيرة التي تطرأ على تسميات الوزارات ومجالات تدخلها، وهو ما لم تتحكم فيه اعتبارات المصلحة العامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد