مندوبية التخطيط تتوقع نسبة نمو بـ4,3 بالمائة بفضل التساقطات المطرية

زنقة 20 . الرباط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه ينتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من 2017، زيادة تقدر ب 4,3 بالمائة، حسب التغير السنوي، مقابل زائد 1,7 بالمائة خلال نفس الفترة من 2016، وذلك بفضل التحسن الملموس للأنشطة الفلاحية.

وأضافت المندوبية في مذكرتها للظرفية برسم شهر أبريل أنه يتوقع أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 12,9 بالمائة، حسب التغير السنوي، مقابل ناقص 9 بالمائة، خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

ويعزى هذا التحول، حسب المندوبية، إلى تحسن الظروف المناخية الخاصة بانطلاق الموسم الفلاحي، والتي ساهمت في ارتفاع المساحات المزروعة من الزراعات البكرية وتطور الغطاء النباتي والمراعي، مسجلة ارتفاع المساحات المزروعة من الحبوب الخريفية والخضروات بما يقارب 41 بالمائة و 28 بالمائة، على التوالي.

ويرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية، حسب المصدر نفسه، بعض التحسن في وتيرة نموها، خلال الفصل الأول من 2017، محققة زيادة تقدر ب 3 بالمائة، بفضل التوجهات الإيجابية لكل من التجارة والمواصلات وتحسن القطاع السياحي للفصل الثالث على التوالي، ليحقق زيادة تقدر ب 6,7 بالمائة، عوض 1,2 بالمائة، خلال نفس الفترة من السنة السابقة.

وهكذا، يرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية بعض التحسن في وتيرة نموها، خلال الفصل الأول من 2017، محققة زيادة تقدر ب 3 بالمائة، مقابل زائد 2,3 بالمائة خلال الفصل السابق، حسب التغير السنوي. ويرجع هذا التطور، بالأساس، إلى استمرار دعم قطاع الخدمات المؤدى عنها، حيث يرتقب أن تساهم بحوالي 1,4 نقطة.

وذكرت المندوبية أنه يتوقع أن يحقق القطاع الثانوي نموا يقدر ب 2,9 بالمائة، مدعوما بديناميكية أنشطة التعدين، حيث يرتقب أن تشهد القيمة المضافة لقطاع المعادن تحسنا ملموسا في وتيرة نموها، لتحقق زيادة تقدر ب 11,8 بالمائة، خلال الفصل الأول من 2017، حسب التغير السنوي، نتيجة تحسن الطلب الداخلي للصناعات التحويلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد