فرنسا تطلق مباريات لتوظيف مخبرين يجيدون ‘الدارجة’ المغربية لمحاربة الإرهاب بمرتبات مغرية

زنقة 20 . الرباط

أطلقت المخابرات الخارجية الفرنسية “دي جي أس أو”،مباريات لتظيف مخبرين جدد على أمل أن يصلوا إلى 600 موظف جديد في أفق سنة 2019 .

و نقلت وسائل إعلام فرنسية أن المخابرات الفرنسية تتوفر حالياً على 7000 مخبر و تكاد تكون بعيدةً بكثير عن المخبرات الأمريكية “سي أي أي” التي توظف حالياً 21 ألف مخبر.

و أضافت ذات المصادر أن جهاز المخابرات الفرنسي يبحث عن “بروفايلات” محددة لتوظيفهم كمخبرين ومنها أن يكونوا متخرجين من مدارس التجارة و الهندسة و الأمن الإلكتروني و خبراء في الفيزياء النووية و في الرياضيات.

و أشارت ذات المصادر إلى أن المخابرات الفرنسية اهتمت أيضاً توظيف أشخاص يتقنون لغات غير الفرنسية كالعربية و اللغات الدارجة المنتشرة بالبلدان العربية ومنها الأمازيغية مثلاً بالمغرب و ذلك بعد تورط مجموعة من الأشخاص المنحدرين من مناطق أمازيغية بالمغرب في أحداث إرهابية بأوربا.

و قالت وسائل إعلام فرنسية أن المخابرات الفرنسية تختار موظفيها بدقة بناءً على جاهزيتهم النفسية و الجسدية كما أنها تغريهم بمرتبات تفوق 3000 أورو شهرياً أي ما يعادل 3 ملايين سنتيم مغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد