إستئنافية مراكش تقضي بعزل الإستقلالي ‘ينجا الخطاط’ من رئاسة جهة الداخلة بسبب ‘موريتانيا’

0

زنقة 20 . الرباط

قضت اليوم الأربعاء محكمة الاستئناف بمراكش، بعزل رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، “ينجا الخطاط” عن حزب الإستقلال بسبب الدعوة لثبوت إقامته بصفة شبه دائمة خارج التراب الوطني و تحديداً بموريتانيا.

و كانت جلسة “الخطاط” قد تم تأجيلها عدة مرات من دجنبر الماضي إلى 18 يناير الجاري ليحسن في قرار العزل اليوم الأربعاء 25 يناير.

يذكر أن المحكمة الإدارية بأكادير،قضت في يناير 2016 ، بإقالة الخطاط ينجا (حزب الاستقلال)، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، لثبوت إقامته بصفة شبه دائمة خارج التراب الوطني.

مصدر قضائي قال أن الجهة الطاعنة في انتخاب الخطاط ينجا على رأس مجلس الجهة، أدلت للمحكمة الإدارية بما يؤكد إقامة الرئيس المقال بشكل شبه دائم في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبالتالي عدم أهليته لتولي مهمة رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون التنظيمي رقم 14/111 المتعلق بالجهات، ينص في مادته 72 على “ضرورة الإعلان الفوري من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية بإقالة رئيس الجهة أو نائبه الذي ثبت بعد انتخابه أنه مقيم في الخارج”.

الأمين العام لحزب الإستقلال “حميد شباط” كان قد هاجم القضاء و المجلس الدستوري بسبب قضية “الخطاط ينجا” معتبراً أن ” هناك استهداف بغيض لحزب الاستقلال”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد