28 جريحًا على الأقل في اشتباكات بين الطلاب والأمن بفاس

0

زنقة 20 . أف ب

أصيب 8 من قوات الأمن ، في اشتباكات قرب محكمة بمدينة فاس، أثناء محاولة مجموعة من الطلاب الالتحاق بمحيط محكمة الاستئناف بفاس، حيث كان مقررا إجراء محاكمة طلبة متورطين في قضية تتعلق بالقتل العمد ، وأشار المصدر إلى أن حوالي 20 طالبا أصيبوا في المواجهات أيضا.
وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، الجمعة، نقلا عن ولاية الأمن بمدينة فاس أن «3 عناصر من الشرطة وخمسة من القوات المساعدة أصيبوا، بجروح متفاوتة الخطورة أثناء محاولة مجموعة كبيرة من الطلبة الالتحاق بمحيط محكمة الاستئناف بفاس، حيث كان من المقرر إجراء محاكمة طلبة متورطين في قضية تتعلق بالقتل العمد».
وأكد المصدر نفسه أن من بين هؤلاء الطلبة من كان «يرتدي أقنعة فيما كان البعض مسلحًا بالسكاكين والعصي، ودخلوا في مواجهة مع القوات العمومية باستعمال العنف والرشق بالحجارة، ما أدى إلى إلحاق خسائر مادية بمجموعة من سيارات الدولة».
وأضاف المصدر ذاته أنه «تم توقيف 6 أشخاص على خلفية الأفعال المذكورة، وتم وضعهم رهن الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة، فيما يجري البحث حاليا لتحديد هوية باقي المتورطين».
من جهته، قال جبور، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في فاس، مصطفى جبور، إنه «تم اعتقال سبعة طلبة، لكن لم نتأكد بعد إن كان سيتم تقديمهم للمحاكمة أم سيتم إطلاق سراحهم».
وتابع جبور: «هناك أمور أخرى تخلق التوتر في الجامعة من بينها إضراب طالب معاق منذ أيام عن الطعام بعد رفض الإدارة مناقشته لأطروحة الدكتوراه، وهو توتر يعود إلى العام الماضي حين توفي الطالب مصطفى المزياني بعد إضراب دام 72 يوماً، وذلك بسبب فصله من الدراسة».
وأوقفت السلطات الأمنية المغربية منذ انطلاق الموسم الدراسي الجامعي، خريف 2013، أكثر من 120 طالبا بسبب أحداث العنف، حسبما صرح وزير الداخلية المغربي، بعد أيام على وفاة عبدالرحيم الحسناوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد