عاجل. زعماء تحالف ‘أخنوش’ و ‘البـام’ يجتمعون لانتخاب رئيس مجلس النواب واستنفار لـ’البيجيدي’

زنقة 20 . الرباط

نقلت مصادر عليمة لموقع Rue20.Com أن زعماء الأحزاب المشكلة لتحالف ‘أخنوش’ الرباعي اضافة لحزب ‘الأصالة والمعاصرة’ اتفقوا على عقد اجتماع غداً الجمعة، للبث نهائياً في موعد انتخاب رئيس مجلس النواب.

وأفرد مصدرنا، أن حزب ‘العدالة والتنمية’ سيكون حاضراَ ممثلاً بـ’محمد يتيم’، فيما من المرجح أن يغيب أمينه العام ‘عبد الاله بنكيران’ المُعتصم بمنزله في انتظار الكَلام.

ويأتي اجتماع الزعماء السياسيون، لانتخاب رئيس مجلس النواب، بعد الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس خلال اجتماع المجلس الوزاري بضرورة انتخاب رئيس مجلس النواب و هياكل المجلس، من أجل الإسراع في استكمال المساطر القانونية للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وكان موقع Rue20.Com سباقاً لنشر خبر اجتماع التحالف الرباعي و حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ للبث في انتخاب رئيس مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة.

وأفاد مصدر برلماني موثوق لموقع Rue20.com أن البرلماني الاتحادي ‘عبد الواحد الراضي’ سيترأس مجلس النواب بشكل مؤقت في انتظار تشكيل الحكومة.

bab

و عزا مصدرنا الموثوق اللجوء للراضي، بوصفه أقدم برلماني وأكثر البرلمانيين ولايات برلمانية، حيث لم يغب عن مجلس النواب منذ 1963.

وسيسمح تولي ‘الراضي’ رئاسة الغرفة الأولى، بالدعوة لانتخاب هياكل مجلس النواب خاصة لجان المجلس ورؤساء الفرق، ومن ثم الإسراع في استكمال المساطر القانونية للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي قبل تاريخ 21 يناير الجاري.

مصدرنا أضاف أن تحالف أخنوش مُصرٌ على تولي ‘الحبيب المالكي’ رئاسة مجلس النواب، حتى وان شارك التحالف الرباعي في حكومة بنكيران، ما سيعني رئاسة المعارضة لقبتي البرلمان بمجلسيه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد