نيويورك تايمز : السفير الأمريكي بالمغرب قدم استقالته من منصبه بأمر من “ترامب”

0

زنقة 20 . الرباط

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب “دونالد ترامب” طلب من السفراء الذين عينهم الرئيس باراك أوباما مغادرة مناصبهم بحلول يوم التنصيب ومن بينهم السفير الأمريكي بالرباط “دوايت بوش” الذي غادر منصبه.

السفير الأمريكي بنيوزيلاندا ذكر في رسالة عبر تويتر قائلاً “سأغادر منصبي يوم 20 يناير.” وأضاف أن الأمر صدر “دون استثناءات” عبر رسالة إلى وزارة الخارجية يوم 23 دجنبر.

وتؤكد تصريحات السفير تقريرا نشر في صحيفة “نيويورك تايمز” نسب إلى مصادر دبلوماسية القول إن الإدارات الأميركية السابقة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عادة ما كانت تسمح لبضعة سفراء، لاسيما من لديهم أطفال في سن المدرسة بالبقاء في مناصبهم لأسابيع أو شهور.

وقالت نيويورك تايمز إن الأمر يهدد بترك الولايات المتحدة دون سفراء في بلدان مهمة وافق مجلس الشيوخ على تعيينهم فيها لعدة شهور مثل ألمانيا وكندا وبريطانيا.

وأبلغ مسؤول كبير في فريق ترامب الانتقالي الصحيفة أنه لا توجد نية سيئة وراء هذه الخطوة، ووصفها بأنها مسألة بسيطة تتعلق بضمان أن يغادر مبعوثو أوباما في الخارج الحكومة في الوقت .

يذكر أن السفير الأمريكي بالرباط “دواي بوش” أعلن السبت 31 دجنبر عن انتهاء مهامه الديبلوماسية بالمملكة و مغادرته نحو بلده الولايات المتحدة الأمريكية.

“بوش” الذي عينه الرئيس الأمريكي المنهتية ولايته “باراك أوباما” سفيراً لواشنطن بالرباط عام 2013 عبر في شريط فيديو نشرته السقارة الأمريكية على مواقع التواصل الإجتماعي عن سعادته بالتواجد بالمغرب لمدة قاربت الثلاث سنوات مشيداً بالتطور الذي تعرفه البلاد تحت قيادة الملك محمد السادس.

من جهة أخرى يترقب المغرب تعيين سفير جديد بالمملكة من طرف الرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب” الذي سيتم تنصيبه رسمياً رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية في الـ20 من يناير 2017.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد