الملك يُوقع على لائحة سفراء جُدد قبل جولة بدول أفريقية

0

زنقة 20 . الرباط

علم موقع زنقة 20 من مصادر خاصة، أن لائحة بسفراء جُدد تم وضعها بمكتب الملك، حيث من المُرتقب اعلان التعيينات الجديدة نهاية الأسبوع القادم.

وحسب مصادر موقع زنقة 20، فان لائحة السفراء الجدد تحمل عدداً من التعيينات الجديدة بدول أوربية وخليجية وبأمريكا اللاتينية.

من جهة أخرى، أفرد مصدرنا، أن سفراء سيتم ابعادهم عن السلك الدبلوماسي بسبب أو  لأخر، حيث من المتوقع ابعاد “منور عالم” السفير لدى الاتحاد الأوربي، بسبب ضعف أداءه الدبلوماسي، لدى اللوبيات البرلمانية الأوربية، في الدفاع عن المصالح المغربية.

وكان البرلماني المغربي “عبد الرحيم عثمون”، الدي يشغل رئيس اللجنة المشتركة المغربي الأوربية، قد تمكن برفقة البرلماني الأوربي “بونزيري” من تحقيق انتصار دبلوماسي كبير بكل من البرلمان الأوربي وداخل لجان الاتحاد الأوربي السياسية والحقوقية، حول دعم جهود المغرب بالصحراء، ما مكن من الضغط علنياً على الجزائر بضرورة قبول احصاء محتجزي تندوف.

من جانب أخر، عل موقعنا، أنه سيتم تعويض “أبو أيوب” السفير المغربي بروما المحسوب على حزب “الحركة الشعبية”، وهو الدي يطمح الى التنافس على الأمانة العامة لحزب “الحركة الشعبية”، بعد مغادرة “محند العنصر”.

الى دلك، اعتبر مصدرنا، أن الدبلوماسية المغربية، أصبح لزاماً عليها لعب دور أكثر فاعلية، خاصة بمحافل كبرى، كالاتحاد الأوربي، و المنظمات الدولية الوازنة، بسويسرا والولايات المتحدة، مع تزايد الاعتراف الدولي بمجهودات المغرب في مجالات حقوق الانسان والدعم الدولي الواسع لمقترح “الحكم الداتي” بالصحراء المغربية، والتي كان أخرها، دعوة مجلس الأمن والبرلمان الأروبي للجزائر الى ضرورة احصاء محتجزي تندوف، كحل أولي.

وحسب مصدرنا الموثوق، فان الملك محمد السادس سيُشرف على استقبال السفراء الجدد وتعيين الوزراء الجدد مكان المعفيين، قبل الشروع في جولة أفريقية ستشمل عدداً من البلدان الصديقة للمغرب والتي سبق أن أشرف بها على تدشين مشاريع تنموية عملاقة بشراكات ثنائية بحضور كبريات الشركات المغربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد