بوتين يوجه دعوة رسمية للملك لزيارة موسكو

زنقة 20 . الرباط

أعلنت رئيسة المجلس الفيدرالى الروسى فالنتينا ماتفيينكو ، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بعث إلى الملك  محمد السادس دعوة لزيارة روسيا .

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن ماتفيينكو قولها اليوم الخميس: “إن هذه الزيارة ستجرى ، ونحن متأكدون من ذلك لأن الدعوة أرسلت من قبل رئيس البلاد إلى الملك المحترم”.. مضيفة أنها ستسلم رسالة بوتين إلى الملك خلال زيارتها إلى المغرب. وأعربت ماتفيينكو عن أملها بأن تلتقى الملك اليوم الخميس أو غداً الجمعة .

ولم تحدد رئيسة المجلس الفيدرالى الروسى موعد الزيارة التى سيقوم بها الملك إلى روسيا، مشيرة إلى أهمية الاستعداد جيداً لهذه الزيارة، مؤكدة أن العمل حالياً يتمُ على إعداد حزمة من الاتفاقيات الحكومية الجديدة .

وتابعت قائلةً: “أعتقد أن هذه الزيارة التى سيقوم بها الملك محمد السادس إلى روسيا، التى ننتظرها، ونعلق عليها آمال كبيرةً، من شأنها أن تهيئ الظروف للتعاون فى مختلف المجالات، ونحن عازمون على بذل كل ما فى وسعنا، لتكون هذه الزيارة مثمرة جداً”.

يذكر أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ، كان قد أعلن فى وقت سابق أن كلا الطرفين يرغبان بأن تشهد هذه الزيارة المزمع إجراؤها، توقيع عدد من الوثائق الجديدة لتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتطوير التعاون فى مجال التعاون العسكرى التقنى والسياحة ومصائد الأسماك والزراعة والاتصالات الجوية وحماية الملكية الفكرية وكذلك التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.

ويشار إلى أن الملك محمد السادس ، قد زار موسكو رسمياً فى عام 2002 ، حيث وقع حينها على الإعلان الثنائى للشراكة الإستراتيجية بين المغرب وروسيا ، وفى عام 2006 قام الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بزيارةٍ رسميةٍ إلى المغرب، حيث وقع الطرفان وقتها مجموعةً من الوثائق الرسمية، شملت التعاون فى مجال مصائد الأسماك البحرية، ومجال السياحة، فضلاً عن مذكرة تفاهمٍ بين “فنيشتور” بنك، وبنك التجارة الخارجية فى المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد