الشرقاوي : هذه رسائل سيوجهها الملك للبرلمانيين في افتتاح الولاية التشريعية

زنقة 20 | الرباط

قال أستاذ القانون الدستوري “عمر الشرقاوي” إن الملك محمد السادس الذي سيفتتح اليوم الجمعة الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية العاشرة، سيوجه لنواب مجلسي البرلمان رسائل توجيهية وخطاباً مرجعياً و محدداً للخطوط العريضة للولاية التشريعية المقبلة خاصةً للبرلمانيين الجدد بمجلس النواب.

“الشرقاوي” أضاف أنه بناء على ثلاث خطابات لافتتاح الولايات التشريعية السابقة فسيتطرق الخطاب الملكي عشية اليوم الجمعة إلى موقف اعلى سلطة في البلد من انتخابات 7 أكتوبر التشريعية الأخيرة كما سيقدم وصاياه للبرلمان الجديد منها التحلي بالمسؤولية، والأخلاق والعمل الجاد، وخدمة المواطنين وحسن القيام بالمهام الموكولة البرلمانيين.

واعتبر ذات الأستاذ الجامعي و المحلل السياسي أن الملك سيخخص جزئاً من خطابه للحديث عن الأولويات التشريعية خلال السنة الأولى من الولاية ومنها تنزيل القوانين التنظيمية المتبقية كالأمازيغية و الاضراب و المجلس الوطني للغات و الدفع بعدم دستورية القوانين، و استكمال ورش إقامة المؤسسات الدستورية كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة الوسيط والمجلس الأعلى للحسابات،و تنشيط الديبلوماسية البرلمانية.

وسيوجه الملك حسب “الشرقاوي” عناية البرلمانيين إلى ضرورة الإهتمام ببعض السياسات العمومية ذات الأولوية ومنها قطاع التعليم الذي سيكون على رأس أولويات المرحلة المقبلة بعدما وافق الملك على الرؤية الاستراتيجية التي وضعها المجلس الأعلى للتربية والتكوين وكذا توجيه بعض الرسائل للحكومة المقبلة التي سيترأسها العدالة و التنمية كما سينبه إلى ضرورة عدم ضياع الجهد والزمن التشريعين في الصراع السياسي الغير المجدي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد