السعودية ترد على اسقاط الطائرة المغربية بغارات كثيفة على الحوثيين

0

زنقة 20 . رويترز

أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية في بيان فقد طائرة مغربية مقاتلة من طراز اف-16 تشارك في الحملة التي تقودها السعودية باليمن.

وجاء في البيان الذي بثته وكالة المغرب العربي للأنباء أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى بنفس السرب لم يستطع تأكيد هل نجح الطيار في القفز من طائرته التي اصيبت في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي. وقالت الوكالة ان تحقيقا في الحادث يجري حاليا.

وأضإفت الوكالة أن طيارا بطائرة مقاتلة أخرى بنفس السرب لم يتمكن من رؤية هل استطاع الطيار القفز من طائرته مشيرة إلى أن تحقيقا يجري حاليا بشأن الحادث.

ويعد المغرب إلى جانب مصر واحدا من أقرب الحلفاء لدول مجلس التعاون الخليجي في شمال أفريقيا

وكانت أربع دول بالمجلس وهي السعودية وقطر والكويت والامارات تعهدت بخمسة مليارات دولار مساعدات للمغرب للفترة من 2012 وحتى 2017 لمساعدته على التغلب على الاضطرابات الناجمة عن الربيع العربي.

وأرسل المغرب سرب طائرات إف-16 الى الامارات العام الماضي عندما شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وتعد هذه المهمة هي الأولى للطائرات الحربية المغربية منذ اشترت المملكة 24 مقاتلة من الولايات المتحدة في 2011 لتحديث اسطولها.

وبث المقاتلون الحوثيون في اليمن تسجيل فيديو يقولون إنه يظهر حطام طائرة عسكرية مغربية من طراز إف-16 قالت الرباط إنها فقدت خلال العمليات القتالية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من ايران.

وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين أن رجال قبائل موالين لهم أسقطوا الطائرة في محافظة صعدة قرب الحدود مع السعودية. وأعلن المغرب دعمه للسعودية في حملتها منذ انطلاقها ولها طائرات مقاتلة من طراز إف-16 تتمركز في الإمارات العربية المتحدة.

الى ذلك  قال سكان إن القوات السعودية وقوات جماعة الحوثي اليمنية تبادلت قصفا عنيفا بالمدفعية والصواريخ في منطقة الحدود وذلك قبل يوم من سريان هدنة انسانية مدتها خمسة أيام.

وقال الحوثيون انهم اطلقوا صواريخ كاتيوشا وقذائف المورتر على مدينتي جازان ونجران بعد ان قصف السعوديون محافظتي صعدة وحجة بأكثر من 150 صاروخا. وقصفت الطائرات السعودية أيضا مواقع لجماعة الحوثي المتحالفة مع ايران في مدينة تعز بوسط اليمن وأيضا في محافظة مأرب المنتجة للنفط الى الشرق من العاصمة صنعاء.

في السياق ذاته  أفادت وسائل إعلام سعودية أن الرياض ترسل تعزيزات من  القوة الضاربة إلى حدودها مع اليمن بعد ساعات من تبادل عنيف للقصف المدفعي بين القوات السعودية والمقاتلين الحوثيين.

وبثت قناة العربية الحدث الإخبارية صورا لرتل دبابات محملة فوق شاحنات عسكرية ووصفتها بأنها وصول تعزيزات من القوة الضاربة إلى الحدود. الى ذلك رحبت جامعة الدول العربية بالهدنة الإنسانية التي اقترحتها المملكة العربية السعودية في اليمن لمدة خمسة أيام بدءا من اليوم.

وطالب نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، الأطراف المعنية بالالتزام بالهدنة للتخفيف من المعاناة الانسانية، مؤكدا أهمية تمكين الجهات والمؤسسات المعنية لتقديم العون والمساعدة لليمنيين لأن هناك وضعية صعبة جدا، وضرورة ان تترسخ الهدنة وتتبعها عودة الأطراف اليمنية الى طاولة الحوار انطلاقا من نتائج ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد