زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي | التصوير : محمد أربعي
أقدم مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة الربيعية على خطوة غير مسبوقة تمثلت في تثبيت كاميرات مراقبة متطورة داخل قاعة الجلسات، بهدف رصد وتتبع الحضور الفعلي للنواب خلال الجلسات التشريعية والرقابية، ووضع حد لما يعرف بـظاهرة “البرلمانيين السلايتية” الذين يتغيبون أو يغادرون القاعة دون مبرر، وفق ما عاينه موقع Rue20.
وكشف مصدر برلماني لموقع Rue20، أن هذا الإجراء يأتي في سياق تعزيز الانضباط داخل المؤسسة التشريعية، وتكريس مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، في ظل الانتقادات المتكررة التي توجه لأداء بعض النواب من طرف الرأي العام ووسائل الإعلام، بسبب الغيابات المتكررة، وانخفاض وتيرة التفاعل مع قضايا المواطنين مقابل تعويضاتهم السمينة.
مصادر من داخل المجلس أكدت لموقع Rue20، أن الكاميرات الجديدة مرتبطة بنظام ذكي قادر على رصد التحركات وتسجيل الخروج والدخول في أوقات الجلسات، مما سيمكن من توثيق دقيق للانضباط داخل القاعة، وقد يفتح الباب أمام تفعيل مقتضيات القانون الداخلي المرتبطة بالغياب غير المبرر وبالتالي الاقتطاع من أجور البرلمانيين السلايتية”.
وفي ظل هذا المعطى الجديد، يرتقب أن تشهد جلسات البرلمان مستقبلاً حضورا أكثر انتظاما من قبل النواب، تحت أعين الكاميرات التي لا تنام.


