تعيين حاخام مغربي الأصل نائبا لوزير الجيش في الحكومة الاسرائيلية الجديدة

0

زنقة 20 . الرباط

نجح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، يوم أمس الخميس، وقبل وقت وجيز من انتهاء المدة المنوحة له لتشكيل الحكومة، في إقناع حزب البيت اليهودي القومي الديني بتشكيل حكومة ائتلافية، ومن المرتقب أن تضم الحكومة الاسرائيلية الجديدة حاخاما من أصل مغربي ازداد في مدينة الدار البيضاء.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية يوم أمس الخميس أن نائب وزير الجيش سيكون المغربي الأصل أيلي بن دهان، والذي سيكون بحكم منصبه أيضا كنائب لوزير الجيش المسؤول المباشر عن ما يسمى الادارة المدنية في الجيش الاسرائيلي .

أيلي بن دهان من مواليد الدار البيضاء عام 1954 وهاجر مع عائلتة الى اسرائيل عام 1956، وهو حاخام وسياسي معروف بتطرفه، حيث اختار منذ سنة 1978، أن يعيش في المستوطنات التي يقيمها جيش الاحتلال الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية.

وسبق له في سنة 1978 أن أسس مستوطنة “هتسبين” في هضبة الجولان السورية المحتلة، مع مجموعة من المستوطنين، ويعيش اليوم في مستوطنة “جبل أبو غنيم” جنوب مدينة القدس ومتوزج وله 9 أبناء .

كما سبق لأيلي بن دهان، أن قدم مقترحات قوانين، مثيرة للجدل، من ضمنها السماح لليهود بالصلاة والدخول الى المسجد الأقصى، كما سبق له أن قاد الشهر الماضي حملة من أجل هدم منزل شاب فلسطيني استشهد برصاص الجيش الاسرائيلي قرب مدينة رام لله الفلسطينية، بدعوى طعن جندي اسرائيلي أصيب بجراح وصفت بالمتوسطة.
وستعرض الحكومة الاسرائيلية الجديدة يوم الأربعاء القادم على البرلمان الاسرائيلي “الكنيست” من أجل الحصول على ثقة نصف أعضائه على الأٌقل.

l

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد