مطالب بمنع ‘التفحيط’ بالدراجات و السيارات بشوارع المملكة وإنزال عقوبات على مرتكبيه

زنقة 20 | الرباط

طالب مواطنون عبر مواقع التواصل الإجتماعي إلى إصدار قانون يمنع “التفحيظ” بالمركبات سواء السيارات أو الدراجات النارية واعتبارها مخالفة مرورية تترتب عليها عقوبات.

ودفعت مجموعة من الحوادث المأساوية التي أودت بحياة شباب في ريعان الشباب ومنها حالة الشاب الذي لقي حتفه فجر أمس الجمعة بالقنيطرة و حادثة سير مروعة وقعت، ليلة أمس السبت بطنجة، إثر محاولة سائق سيارة صغيرة القيام بما يعرف بـ”التفحيط”، أي الضغط المفاجئ على المكابح مع ترك العجلات تحتك بالأرض؛ قبل أن يفقد السيطرة على سيارته -دفعت’ بمجموعة من المواطنين إلى وضع حد لهذه الظاهرة التي بدأت في الإستفحال بشوارع المملكة.

و تعتبر هذه الظاهرة أكثر شعبية و بروزاً في دول الخليج خاصةً في السعودية قبل أن تصدر سلطات البلد قراراً بمنعه و إنزال عقوبات على مرتكبيها حيث جرى تعديل المادة “39” من نظام المرور السعودي، بحيث أصبح التفحيط بالمركبات مخالفة مرورية، ويعاقب مرتكبها بالعقوبات”.

وتشمل العقوبات بالسعودية ” في المرة الأولى حجز المركبة 15 يوما، وغرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال سعودي (5 آلاف دولار)، ومن ثم يحال (مرتكب المخالفة) إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه” وفي المرة الثانية يجري حجز المركبة لمدة شهر، وفرض غرامة مالية مقدارها 40 ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

وتعاني مجموعة من ساكنة مدن المملكة من هاته الظاهرة خصوصاً في الفترة المسائية و في أوقات متأخرة من الليل حيث تزعج بشكل مروع أصوات فرملة السيارات و الدراجات النارية هدوء و سكون الليل و توقظ الأطفال بصفة خاصة وهو ما دفع بالكثيرين إلى تقديم شكاوى إلى السلطات المحلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد