السكوري: الحكومة خصصت 14 مليار درهم في ميزانية 2025 للنهوض بالتشغيل

زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن الإحصائيات المتعلقة بالنصف الأول من سنة 2024 تشير إلى أن الإقتصاد الوطني من خلال الصناعة والصناعة التقليدية والخدمات والبناء خلق 96 ألف منصب شغل.

وأبرز المسؤول الحكومي في جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، بمجلس النواب، بحضور هشام صابري، كاتب الدولة لدى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، المكلف بالشغل ، أنه بالمقابل فقد الإقتصاد الوطني أكثر 150 ألف منصب شغل في المجال الفلاحي نتيجة الظروف المناخية.

وأكد الوزير السكوري أنه “لهذه الأسباب قامت الحكومة بعمل مهم لعدة أشهر ومعالمه الأولى موجودة في مشروع مالية 2025، وذلك من خلال تخصيص 14 مليار درهم وهي ضعف الميزانية التي كانت مخصصة للتشغيل 14 مرة.

وأضاف الوزير أن “الهدف من هذا المبلغ هو تثبيت اليد العاملة في العالم القروي بمليار الدرهم، وتخصيص 10 مليار درهم بالنسبة للاستثمار خصوصا للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، ودعم البرامج النشيطة فيما تبقى من المبلغ الإجمالي”.

من جهة أخرى ، ذكر السكوري، أن الوزارة طورت منظومة متكاملة لمؤسسات التكوين المهني، حيث أن هناك اليوم من 2500 مؤسسة للتكوين في القطاع العام والقطاع الخاص خضعت 530 مؤسسة للتقييم الداخلي وفق عدد من المعايير.

وأوضح الوزير السكوري، أن “التقييم الداخلي او الذاتي غير كافي بل نحن في حاجة إلى تقييم خارجي من أجل التأكد من طريقة مرور التكوين داخل المؤسسات وأنها تقترب من متطلبات سوق الشغل”.

مشددا على أن “الوزارة بعد تقييم لسنة ونصف اختارت الوزارة نحضير ترسانة متكاملة من الوسائل التي تم تجريبها في 27 مؤسسة للتكوين المهني”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد