مراكشيون يشكون ضعف خدمات النقل الحضري

زنقة 20 ا مراكش

أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش توصلها بعدة شكايات من طرف ساكنة تامنصورت، وخاصة المتدربات والمتدربين الذين يتابعون دراستهم بمعهد التكوين المهني بتامنصورت، حيث يعانون من ضعف خدمات الخط 421B والتأخيرات المتتالية للرحلات وارتفاع المدة الزمنية للرحلة مقارنة مع ماكان سابقا، مما يسبب للطلاب في مشاكل ضبط التوقيت والالتزام بمواعيد الدراسة.

وسجلت الجمعية استمرار تردي خدمة النقل على مستوى المدينة وبينها وبين مدينة مراكش حيث وقفت على غياب الربط بين الاشطر عبر أي وسيلة نظامية بعد تقسيم مسار الخط 441 لحرفين قبل ست سنوات، وبالتالي عزل ملحقة الاطلس عن مقاطعة الفتح واستمرار غياب محطات للطاكسيات بالملحقتين الاداريتين والاكتفاء بمحطةعشوائية بقلب تجزئةحدائق الياسمين.

وتنبه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لاستمرار تجاهل مشاكل المدينة الجديدة لتامنصورت وعدم التفاعل الإيجابي معها ومنها تطوير خدمة النقل والتنقل بين مراكش والاخيرة يجعل فئة الطلبة ومتدربي معاهد التكوين المهني وفئات واسعة من السكان العاملين بالمنطقة الصناعية سيدي غانم وعموم الفئات الاخرى تعيش معاناة يومية وهدرا للزمن الدراسي او المهني خصوصا في اوقات الذروة وامام هكذا وضع.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لخلق بنية خدماتية حقيقية بالمدينة وتوفير الخدمات الأساسية بما فيها النقل العمومي، وجعل الولوج إليه سلسا ومتاحا مع إلزام شركة النقل الحضري ألزا التي تحتكر هذه الخدمة باحترام مواعيد انطلاق الرحلات ونقط التوقف، وتحديث أسطولها تفاديا للأعطاب المتكررة ، وسحب الحافلات المهترئة المشغلة حاليا والتي لا تحترم كرامة المواطنين وتعويضها فورا مع تجويد خدمة النقل العمومي وتمكين الطلبة والطالبات والعمال والعاملات من حافلات للنقل خاصة في أوقات الذروة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد