منتخبون بجهة الدارالبيضاء يضيعون المليارات على الدولة

زنقة 20 | متابعة

تفتحص لجن تفتيش تابعة لوزارة الداخلية سجلات مصالح الوعاء الجبائي بثلاث جماعات ترابية تابعة لجهة الدار البيضاء سطات.

وأفادت يومية الصباح التي أوردت الخبر، أن المراقبين يدققون في ملفات بعض الملزمين، الذين يشتبه في استفادتهم من إعفاءات جبائية دون سند قانوني.

وتتعلق شبهات المحاباة بمنح إعفاءات مجاملة لمحظوظين تتعلق، بوجه خاص، بالضريبة على الأراضي غير المجهزة بالمجال الحضري وإتاوات احتلال الملك العمومي، إذ هناك ملاك أراض ظلوا لسنوات معفيين من أداء مستحقات الضريبة بمقتضى قرارات صادرة عن المسؤولين الجماعيين، كما أن أصحاب مقاه يحتلون مساحات كبيرة دون أداء أي شيء مقابل ذلك للجماعات المعنية.

وتوصلت مصالح وزارة الداخلية توصلت بمعطيات تفيد أن مسؤولين محليين يتغاضون عن تحصيل جبايات محلية من أشخاص يرجح وجود علاقة مصالح بينهم، مشيرة إلى أن التحريات الأولية أبانت أن بعض المحظوظين لم يؤدوا لسنوات الضريبة على الأراضي غير المجهزة بالمجال الحضري، التي من المفترض أن تشكل المورد الجبائي الثاني في ميزانية هذه الجماعات الترابية، لكن مواردها تظل أقل بكثير من الوعاء المفترض، خاصة مع دخول مناطق كانت قروية ضمن المجال الحضري.

وتواصل لجن التحقيقات البحث في سجلات الجماعات المعنية لرصد المخالفات في تحصيل المستحقات الجبائية والتدقيق في أوعيتها الجبائية.

ويبرر مسؤولون بجماعة محلية عدم التمكن من تحصيل الواجبات الضريبية بقلة الموارد البشرية والإمكانيات المادية للمراقبة، ما يجعل ضبط كل المتهربين مهمة صعبة، بل مستحيلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد