الفيضانات تكبد الفلاحين خسائر جسيمة و مطالب لوزير الفلاحة بتفعيل صندوق الكوارث

زنقة20ا الرباط

بسبب الفيضانات الأخيرة التي شهدتها عدة مناطق بالمغرب أسفرت عن خسائر مادية فادحة في صفوف الفلاحين  طالب حزب الحركة الشعبية بتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

وفي هذا الصدد، وجه النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، محمد أوزين، سؤالا كتابيا حول “صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية وآليات التفعيل”.

وأكد النائب البرلماني أن “الأمطار الرعدية والسيول الجارفة التي عرفتها عدة مناطق بجهة درعة تافيلالت والجهة الشرقية وجهة بني ملال خنيفرة وجهة فاس بولمان تسبب في أضرار وخسائر مادية فادحة وفي بعض الوفيات في صفوف المواطنين، إضافة الى تعرض عدة هكتارات مزروعة للتلف وتدمير بعض المعالم السقوية كما وقع مؤخرا بإقليم بولمان مثلا”.

وأوضح أوزين أن “هذه الكوارث تطرح عدة تساؤلات أبرزها ما يتعلق بتعويض الساكنة والفلاحين ومربي الماشية جراء ما تكبدوه من خسائر، وهنا نؤكد على تفعيل القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام عواقب الوقائع الكارثية الصادر بتاريخ 25 غشت 2016، ومن خلاله تفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، خصوصا بالنسبة لضحايا هذه الوقائع الذين لا يتوفرون على تغطية في مجال التأمين”.

وتساءل أوزين، عن “مخصصات هذا الصندوق المرصودة في قوانين المالية ، و حصيلة إيرادات الضريبة شبه المالية المطبقة على أقساط التأمين المحولة للصندوق المحددة في 1 %، و حصيلة هذا الصندوق منذ إحداثه بخصوص تعويض ضحايا الكوارث الطبيعية التي عرفتها بلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد