يتيم : المجلس الدستوري صفع معارضة ‘الهواة’ بتمريره قوانين التقاعد

0

زنقة 20 | الرباط

قال القيادي في حزب العدالة و التنمية و نائب رئيس مجلس النواب “محمد يتيم” إن المجلس الدستوري صفع المعارضة التي وصفها بـ”الهواة” بعد تمريره وتصريحه بدستورية قوانين إصلاح نظام التقاعد و رفض الطعن المقدم من المعارضة.

وأرفق “يتيم” تدوينته على الفايسبوك بصورة لحكم المجلس الدستوري الذي صدر الجمعة الماضية 19 غشت والذي رفض فيه مذكرة الطعن التي تقدم بها 43 مستشاراً برلمانياً عن المعارضة بمجلس المستشارين ،ضد مصادقة البرلمان على مشاريع قوانين التقاعد.

yatt

وأضاف “يتيم” أن القرار كان متوقعاً منتقداً ذهاب المعارضة للمحكمة الدستورية للطعن في قانونية ودستورية المصادقة على قوانين التقاعد حيث اعتبر أن ذهابهم لقضية مسطرية شكلية بهدف اسقاطها بدل ان يحضروا يوم التصويت للتصويت ضدها او تمرير تعديلات لصالح الشغيلة “امر لا يدعو للفرح .. لكن اصلاح التقاعد لا يوجد خيار بديل عنه”.

جدير بالذكر أن المجلس الدستوري رفض في قرار له صدر الجمعة الماضية 19 غشت مذكرة الطعن التي تقدم بها 43 مستشاراً برلمانياً عن المعارضة بمجلس المستشارين ،ضد مصادقة البرلمان على مشاريع قوانين التقاعد.

القوانين المطعون فيها هي القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، والقانون المحدد بموجبه السن المحال فيه على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية، والقانون بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

واعتبر المجلس الدستوري أن هاته القوانين ليس فيه ما يخالف الدستور مضيفاً أنه “إن كان الدستور يحيل، لتطبيق بعض أحكامه، على النظام الداخلي لمجلسي البرلمان تكريسا لاستقلالهما وضمانا لحسن ممارستهما للمهام المنوطة بهما في عدة مجالات، فإنه، فيما يخص البت في مطابقة أو عدم مطابقة قانون للدستور لا يعتد إلا بأحكام ومبادئ هذا الأخير وتلك التي تعلو القانون وتعد في حكم الدستور”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد