مشروع القطار الجهوي السريع RER يعزز النقل السككي بجهة الرباط

زنقة 20 | الرباط

يعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية ، على إنجاز نحو 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER).

و يتعلق الأمر بـ10 محطات قطار جديدة في جهة الدار البيضاء-سطات ، و 8 محطات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ومحطتين بجهة مراكش-آسفي.

ووفق تصورات المشروع الضخم الذي يدخل ضمن استعدادات المملكة لاحتضان مونديال 2030 ، فإن جهة الرباط سلا القنيطرة ستعرف بناء 7 محطات جديدة لقطار RER وتجديد محطة القنيطرة المدينة المغلقة.

و يتعلق الأمر بثلاث محطات في عمالة الصخيرات تمارة ( عين عتيق وتامسنا وعين عودة)، ومحطة واحدة بعمالة الرباط (حي الرياض) ومحطتين بعمالة سلا (بوقنادل وتكنوبوليس) و محطتين بإقليم القنيطرة (محطة جديدة في سيدي الطيبي وإعادة افتتاح محطة مدينة القنيطرة القديمة).

المكتب الوطني للسكك الحديدية ، كان قد أطلق طلب عروض من أجل اقتناء 168 قطارا (150 قطارا لتأمين خدمات النقل بين الحواضر، والقطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطارا لامتدادات خط السرعة الفائقة).

ويهدف المكتب من خلال اقتناء هذه القطارات الجديدة، إلى مواكبة الإقبال المتزايد على حركية التنقل عبر القطار وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالية، وتأمين النقل على امتداد خط القطار فائق السرعة نحو مراكش ، و تأمين خدمة القرب RER أو الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

ويمتد برنامج استلام هذه القطارات على مدى 4 سنوات بين 2027 و2030 ، مع إحداث مؤسسة خاصة ستتكلف بتوفير خدمات الصيانة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد