محمد السادس: المغاربة ساهموا في استقلال الجزائر ونحن عازمون للعَمل بصدق لخدمة قضايانا المشتركة’

زنقة 20 . الرباط

عاد الملك محمد السادس في خطاب “ثورة الملك والشعب” مساء اليوم السبت، الى مد اليَد للجارة الشرقية الجزائر للعمل معاً بنية صادقة لخدمة القضايا المغاربية والأفريقية والعربية.

وقال الملك محمد السادس، في خطابه اليوم، أن المغاربة ساهموا في استقلال الجزائر، مدكراً بدعم المغاربة للانتفاضة الجزائرية، للاستقلال على الاستعمار.

http://www.youtube.com/watch?v=-DSeCguA2Nk

واعتبر الملك محمد السادس أن المغاربة هم من أعادوا الحياة للثورة الجزائرية، مضيفاً أن البلدين في حاجة اليوم وفي ظل الظروف الراهنة لتلك الروح التضامنية لرفع التحديات الأمنية والتعاون المشترك”.

و جدد الملك محمد السادس في خطابه على “الالتزام للعمل شوياً بصدق وحسن نية لخدمة القضايا المغاربية والعربية والأفريقية”.

واعتبر الباحث “كمال لغمام” أن الخطاب الملكي حمل رسائل قوية للقيادة للجزائرية ليذكرهم بدور الثورة المغربية في مساعدة والدعم المادي للثورة الجزائرية، ويدعوهم لتجديد الروابط باعتماد التاريخ المشترك.

وأضاف “لغمام” في تصريح لموقع Rue20.Com أن الملك محمد السادس أبرز أهمية العودة لمكانه الطبيعي في إفريقيا ليؤكد وجوده في صلب الاهتمامات الافريقية حيث ان المغرب لا يعتبر افريقيا سوقا بل يعتبرها شريكا في التنمية ليزيل الصورة النمطية التي تركها المستعمر، ودعم المغرب لإفريقيا في استراتيجية للتعامل والمساهمة الفعلية والفعالة في تنمية الدول الإفريقية لتجاوز محنها خاصة الفقيرة منها.

كما عبر الملك، يُضيف “لأغمام” عن اعتزاز المغرب بالسياسة المغربية للهجرة والتي تعتبر تجربة فريدة وناجحة بكل المقاييس على المستوى العربي والافريقي وو جه نقدا لكل من ينتقد هذه التجربة الناجحة وهو لم يقدم حلا للظاهرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد