المغرب يتطلع إلى تحلية 1.7 مليار متر مكعب من مياه البحر سنوياً

زنقة 20 | الرباط

وجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، منشورا إلى الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام، بخصوص إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025.

و خلاله أعلن أخنوش عن خطط تسريع إنشاء محطات تحلية مياه البحر كجزء من البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي للفترة 2020-2027، بهدف تأمين أكثر من 1.7 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

وفقًا لهذا المخطط، ستساهم هذه المحطات بحلول عام 2030 في تلبية أكثر من نصف احتياجات البلاد من المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى توفير مياه لري مساحات زراعية واسعة. هذا التطور يعتبر خطوة هامة نحو تعزيز الأمن الغذائي الوطني وضمان استدامة الموارد المائية.

وفي سياق آخر، أوضح أخنوش أن الحكومة ستعمل على تسريع تنفيذ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، مع التركيز على استكمال بناء السدود في المناطق ذات التساقطات المطرية الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الحكومة بنقل المياه بين الأحواض المائية الكبرى لتحسين توزيع الموارد المائية، بدءًا من حوض واد لاو واللكوس وصولاً إلى حوض أم الربيع، مرورًا بأحواض سبو وأبي رقراق، مما سيسهم في الاستفادة من 1 مليار متر مكعب إضافي.

كما ستعمل الحكومة على تطوير صناعة وطنية في مجال تحلية المياه من خلال تطوير برامج لتكوين المهندسين والتقنيين وتشجيع إنشاء شركات مغربية متخصصة في هذا المجال. وستواصل الحكومة أيضًا تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر” لدعم القطاع الزراعي من خلال الري التكميلي وزيادة إنتاج الحبوب، مع إطلاق مشاريع فلاحة تضامنية في المناطق الجبلية والواحاتية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد