مراكش تخلد اليوم الوطني للمهاجر 

زنقة20| محمد لمفرك

بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الذي يصادف عاشر غشت من كل سنة، نظمت ولاية جة مراكش آسفي لقاءا عرف مشاركة عدد من الفعاليات الوطنية وكفاءات مغربية مقيمة بالخارج.

وتم، خلال هذا اللقاء، تدارس الأهداف الاستراتيجية والإجراءات المنبثقة عنها، مع اقتراح سيناريوهات بخصوص اعتماد إطار حكامة يصبو إلى تجويد استقبال مغاربة المهجر وملاءمته بما يمكن من تقوية ارتباط مغاربة العالم ببلدهم المغرب والاستجابة لاحتياجاتهم الملحة، خاصة الأجيال الصاعدة منهم حيث ستشكل فضاءا للتواصل وتبادل المعلومات المتعلقة بفرص الأعمال والشراكة ونقل الخبرات، وأيضا إطارا محفزا لخلق شراكات ذات قيمة مضافة بين الفاعلين الاقتصاديين والجامعات ومعاهد البحث بالمغرب من جهة، والكفاءات المغربية المقيمة بالخارج من جهة أخرى، سواء بشكل مؤقت أو دائم.

ويذكر أن هذا اللقاء شكل فرصة لتوطيد الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأم، بالإضافة إلى خلق فضاء للنقاش بين مختلف المكونات والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والوقوف على الانجازات والتطلعات والإنتظارات الجديدة لهذه الفئة من المواطنين، خاصة في ظل التحولات والإشكالات والتحديات الراهنة والمستقبلية للمملكة المغربية.

ويأتي الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر، الذي أقره الملك محمد السادس نصره الله سنة 2003، تجسيدا للعناية السامية التي يحظى بها المغاربة المقيمون بالخارج، وكذا من أجل مد جسور التواصل مع هذه الفئة من المواطنين المغاربة والبحث عن سبل مساهماتهم في مختلف أوراش التنمية التي تعرفها بلادنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد