مكتب الصرف : ‘233 مليار صادرات الفوسفاط خلال سبعة أشهر’

زنقة 20 . الرباط

أظهرت أخر الأرقام التي كشف عن مكتب الصرف، أن صادرات الفوسفاط سجلت خلال سبعة أشهر 233 مليار سنتيم.

وحسب نفس المصدر، فان صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجلت بدلك انخفاضاً مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم، والدي سجل 250 مليار سنتيم.

وأنهى المغرب انجاز مجمعات جديدة لصناعة الأسمدة بالجرف الأصفر بينها مصنع خاص موجه للبلدان الأفريقية، حيث يتطلع خلال سنتين ليصبح أول منتج للأسمدة في العالم بمجموع 12 مليون طن بشكل سنوي.

ويُعتبر الفوسفاط “كنز” المغرب خاصة وأن الطلبات الدولية أصبحت تتزايد مع الاهتمام بالفلاحة، خاصة من طرف بلدان كالبرازيل والهند وباكستان، حيث يتصدر المغرب بلدان العالم من حيث الاحتياطي و الدول المصدرة للفوسفاط ومشتقاته.

وكانت صحيفة “نورثيرن مينر’ الأمريكية المتخصصة قد كشفت أن مداخيل المغرب من الفوسفاط فقط في 6 أشهر تفوق 2,5 مليار دولار، و ما تقدمه الإدارة من معلومات للمغاربة عن أرباحها قد يكون غير صحيح بسبب تهرب المسؤولين المغاربة من إدراج الشركة الشريفة للفوسفاط بالبورصة لتبقى الأرقام سرية.

و كشفت المجلة أن المثير للإستغراب هو التناقض بين مداخيل الفوسفاط و معاناة المغاربة من الفقر، بل الأكثر أن الفلاحين المغاربة لا يستطيعون اقتناء الفوسفاط لأراضيهم على حد قول الجريدة الواسعة الإنتشار في صفوف المهتمين بالثروات الطبيعية في العالم .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد