قيادي بحزب ‘العدالة والتنمية’ يُرافق ‘العُماري’ الى الصين لحضور عقد استثمار تشغيل 300 ألف شخص بطنجة

زنقة 20 . الرباط

علم موقع Rue20.Com أن “نبيل الشليح” القيادي بحزب “العدالة والتنمية” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، رافق “الياس العماري” خلال زيارة عمل له الى جمهورية الصين الشعبية.

وحسب مصدرنا الموثوق، فان “الشليح” نائب الكاتب الجهوي لحزب “العدالة والتنمية” بجهة طنجة ورئيس فريقه بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة الذي يرأسه “الياس العماري”، رافق الأخير خلال زيارة وفد عن مجلس جهة الشمال الى الصين للاجتماع بشركة “هايتي” التي ستنجز المشروع الاستثماري الذي سيوفر 300 الف منصب شغل، حيث زار الوفد المغربي مصانع الطائرات الصينية.

image image

ورغم الهجوم الدي قاده رئيس الحكومة و وزراء حزبه على “العُماري” حول ما اعتبروه “بهتاناً”، فان “الشليح” رافقه الى الصين، بعدما أكد الملك محمد السادس أن الاستثمار الصيني بالمغرب حقيقة ويجب دعمه.

واعتبر متتبعون أن “العماري” ورغم المنافسة السياسية مع “العدالة والتنمية” فان يشتغل بمنطق الفريق الجماعي بعيدا عن الإقصاء والحسابات السياسوية الضيقة، كما حصل مع رئيس الحكومة الدي قاطع مؤتمر “ميد كوب” الدي بعث اليه الملك رسالة وحضره شقيقه الأمير “مولاي رشيد”.

image image image image

 كما شملت لقاءات رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مناقشة الإمكانيات المختلفة التي تتيحها الجهة ، حيث تم تدارس إمكانيات إسهام الشركات الصينية المعنية في بناء معرض دولي في مدينة طنجة يمكن الجهة من إقامة واحتضان معارض دولية في مختلف المجالات وعلى مدار السنة.

وفي نفس الإطار، تم الاتفاق على توقيع شراكات في مجال التكوين والتكوين المستمر في مجال التكنولوجيات الحديثة وكذا دعم المؤسسات الصينية لجهة طنجة تطوان الحسيمة في مجال البحث العلمي والاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، لتشكل امتدادا ودعما لاتفاقيات مماثلة وقعت بين الطرفين، من بينها الاتفاقية التي وقعها مجلس الجهة في شخص رئيسه إلياس العماري يوم 18 يوليوز 2016 بطنجة، مع شركاء صناعيين صينيين تهم إنتاج وتصنيع حافلات كهربائية من صنع مغربي، وقعها عن الجانب الصيني السيدة ماي فامي المديرة العامة لشركة غيو يينغ.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد سبق لإلياس العماري أن استقبل يوم 12 يونيو 2016 بمقر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وفدا صينيا مكونا من 14 شخصية، وعلى رأسه السيد غيو كيز هو Guo Qizhou ممثل الحكومة الصينية-مدير لجنة التجارة في شنكدو، و لي بياو Li Biao رئيس مجموعة هايتي، وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية التي وقعت إثر الزيارة الملكية لجمهورية الصين الشعبية في ماي 2016.

يذكر أن الصلاحيات الجديدة لرئيس مجلس الجهة أصبحت تشمل، تشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية بمعيـــة باقي المؤسسات والشركاء سواء تعلق الأمر بالحكومة والمجالس المنتخبة، لغاية الإسهام في تحريك دواليب عملية التشغيل والتخفيف من حجم البطالة وتشجيع الاستثمارات وخلق فرص اقتصادية صناعية تنموية للجهة على وجه الخصوص والمغرب بشكل عام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد