استغلال مقلع يفوت مداخيل بالملايين على جماعة بالحوز

زنقة 20 ا الحوز | محمد المفرك

أكدت مصادر، أن الجماعة القروية تيديلي مسفيوة بإقليم الحوز تعيش على صفيح ساخن هذه الأيام بعد اكتشاف استغلال مقاولة لمدة ثلاث سنوات لمقلع طيني دون أداء الواجبات الضريبية للجماعة.

وأوضحت فعاليات جمعوية، أن جماعة تديلي مسفيوة تشهد استغلالًا مكثفًا لمقلع طيني كبير من قبل مقاولة تعمل على بناء سد ترابي.

وأضافت الفعاليات، أن المقلع يقع على بعد كيلومترين فقط من منطقة أشغال بناء سد أيت زياد بين “دوار تمكونسي” و غابة واعمو” و تعمل الآليات التابعة للمقاولة ليلا نهارا منذ ثلاث سنوات، ومع ذلك لم تستفد الجماعة من أي مداخيل حتى الآن.

وأشارت ذات المصادر، أن هذه العمليات تقع في ظل تجاوز نسبة إنجاز السد 60% وسط أضرار مستمرة يعاني منها سكان المنطقة مثل الضجيج الناتج عن الآليات الضخمة والشاحنات الكبيرة، إضافة إلى الغبار والأتربة المنتشرة دون مراعاة أدنى معايير البيئة.

واعتبرت أنه “في الوقت الذي يعاني فيه السكان من هذه المشاكل يواجه رئيس الجماعة انتقادات حادة من أعضاء المجلس الجماعي حول مداخيل الجماعة من المقلع، إلا أن رئيس الجماعة يحاول “التهرب” من المسؤولية بأعذار مختلفة منها “ادعاؤه أن هذا النوع من المقالع غير خاضع للضريبة”، وهو ما يتنافى مع القانون وإدعاؤه بـ”مراسلة المديرية الإقليمية للتجهيز في الموضوع”، وكذلك زعمه بأن المقلع لا يتوفر على ترخيص”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد