تضارب أرقام استيراد القمح اللين تفضح فشل المخططات الفلاحية للوزير صديقي

زنقة20ا الرباط

توقع التقرير الاخير لبنك المغرب الأخير، أن إنتاج القمح المحلي، لن يتجاوز 25 مليون قنطار في الموسم الفلاحي الحالي، مما يجعل الاعتماد على الاستيراد أمرا ضروريا لا مفر منه.

ووفقا لمجموعة من التقارير، فإن أسعار الحبوب بالسوق الدولية، سجلت ارتفاعا كبيرا، إذ ارتفع سعر طن القمح اللين، إلى 259.75 يورو، مقارنة بـ200 يورو خلال شهر مارس الماضي. زيزيد هذا الارتفاع من تكاليف الاستيراد بشكل كبير بالنسبة للمملكة التي تعتمد بشكل أساسي على فرنسا كمصدر رئيسي للقمح، إلى جانب دول شمال أوروبا وروسيا.

بالمقابل قال وزير الفلاحة محمد صديقي في تصريحات سابقة أن محصول المغرب من الحبوب يرتقب أن يصل إلى حوالي 33 مليون قنطار هذه السنة، مشيرا بالمقابل تراجع المساحات المزروعة بالمغرب بشكل غير مسبوق منذ 40 سنة.

وأشار الوزير إلى تأثر محصول الحبوب باستمرار الجفاف وقلة الأمطار للسنة الثالثة على التوالي بالمغرب، مسجلا ما تعيشه البلاد من “ندرة عنيفة وغير مسبوقة للمياه”، مما أثر كثيرا على القطاع الفلاحي بكل سلاسل الإنتاج.

وأمام أرقام بنك المغرب وأرقام وزير الفلاحة بخصوص استيراد القمح اللين إستيراد القمح” تبقى تخوفات المواطنين حاضرة  من ارتفاع سعر القمح في هذه المرحلة بسبب الغموض وغياب الرؤية للمخططات الفلاحية للوزير صديقي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد