رئيس الكاف يتابع قضية احتجاز بعثة بركان من الرباط.. رئيس نادي المحامين لـRue20: جريمة واعتقال تعسفي

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

تواصل السلطات الجزائرية منذ الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة إلى حدود كتابة هذه السطور احتجاز بعثة فريق نهضة بركان داخل مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائرية، بحجة حمل عناصر الفريق أقمصتهم الرسمية داخل أمتعتهم تحمل الخريطة المغربية كاملة.

موقع Rue20 علم أن رئيس الكاف باتريس موتسيبي يتابع القضية عن كثب من الرباط اين يتواجد لترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإتحاد الأفريقي لكرة القدم.

و بحسب مصادر الموقع، فإن رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع ، نقل إلى رئيس الكاف انشغاله بما أقدمت عليه السلطات الجزائرية و الذي يتعارض مع القوانين و الروح التي يجب أن تسود المنافسات الكروية.

من جهة أخرى، أكد مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب في تصريح لموقع Rue20، إن “ما قامت به السلطات الجزائرية يعد جريمة جنائية تتعلق لأن ما قامت به السلطات بمطار الهواري بمودين يعد اعتقالا تعسفيا وتحكمي بدون سبب”.

وأكد العجوطي، أنه “من الناحية القانونية فإن ما قامت به السلطات الجزائرية هو اعتقال بعثة كروية بشكل تحكمي وتعسفي بدون سند قانوني”.

وأوضح مراد العجوطي المحامي بهيئة الدار البيضاء على أن السلطات الجزائرية خرقت بندا قانونيا وضعته الفيفا لمواجهة مثل هذه التوقيفات اللاقانونية، حيث تنص المادة 4 من القانون الأساسي للفيفا “على أنه يمنع التمييز ضد بلد أو فرد أو مجموعة من الأشخاص على أساس الأصل العرقي أو الجغرافي أو …..أو الرأي السياسي أو غيره تحت طائلة التوقيف أو طرد للجامعة الكروية المعنية”.

وشدد رئيس نادي المحامين بالمغرب في ذات التصريح لوقع Rue20، أن “ما تتعرض له بعثة نهضة بركان يدخل في باب التمييز العنصري بسبب الإنتماء الجغرافي و الآراء الوطنية و يعرض الجامعة الجزائرية لكرة القدم لعقوبة التوقيف أو الطرد من الفيفا” وهو ما تعارضه المادة 4 من القانون الأساسي للفيفا.

واعتبر العجوطي أن “حرمان البعثة من حريتها في التنقل يعتبر جريمة اعتقال تحكمي و تعسفي”.

يذكر أن الأقمصة موضوع الحجز والتي تحمل خريطة المغرب كاملة متعمدة لدى الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”، خلال الموسم الرياضي الحالي، إلا أن النظام الجزائري قام بتفتيش أمتعة اللاعبين رغم علمه مسبقا باعتماد الكاف لما يحمله القميص البركاني.

وحلت بعثة نادي نهضة بركان بالجزائر لخوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد