إغلاق المجال الجوي لعدد من بلدان الشرق الأوسط مع إندلاع مواجهات بين إيران وإسرائيل

زنقة 20. الرباط

أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن إيران أطلقت ليلة السبت الأحد طائرات مسيرة من أراضيها نحو إسرائيل.

وأضاف المتحدث في بيان على حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أن الجيش الاسرائيلي “يبقى في حالة تأهب ويبلور صورة الوضع طيلة الوقت”، مشيرا الى أن “نظام الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى إلى جانب طائرات سلاح الجو وسفن سلاح البحرية لمواصلة مهمة حماية سماء البلاد”.

ودعا سكان إسراىيل ل”الاستماع والانصياع إلى تعليمات الجبهة الداخلية” مضيفا أن “جيش الدفاع يراقب كافة الأهداف”.

ويأتي هذا التصعيد ساعات بعد احتجاز إيران بالقرب من مضيق هرمز لسفينة شحن قالت إنها مرتبطة بإسرائيل.

وبحسب التقارير الأولية فإن “السلطات الإيرانية اعترضت السفينة ام اس سي أريز (MSC Aries) (…) المستأجرة من قبل ام اس سي” وكان “على متنها 25 من أفراد الطاقم”.

وعقب هذه التطورات، أعلنت  كل من الأردن و سوريا ولبنان و العراق إغلاق مجالاتها الجوية.

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء اليوم السبت، عن إغلاق المجال الجوي الأردني بشكل مؤقت بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الهيئة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية أنه “حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية، وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة، وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا اتخذت الهيئة قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي اي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة”.

وأضاف البيان أنه سيتم تحديث ومراجعة هذا القرار “بشكل مستمر حسب التطورات”.

كما أعلن العراق ولبنان، مساء اليوم السبت، إغلاق مجالهما الجوي بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت السلطات العراقية إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطائرات في الأجواء العراقية، وذلك نتيجة التطورات الميدانية في المنطقة.

وأوضحت وزارة النقل العراقية في بيان، أن إغلاق المجال الجوي، وإيقاف الرحلات من وإلى مطار بغداد الدولي يأتي لحماية وضمان سلامة الطيران المدني والمواطنين والمسافرين.

من جانبها، أعلنت وزارة الأشغال في لبنان عن إغلاق المجال الجو ي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة وذلك بشكل مؤقت واحترازي.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه “نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة ، وحرصا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية ، يهم وزارة الاشغال العامة والنقل بأن تعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية ، وذلك بشكل موقت واحترازي “.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني عن إغلاق المجال الجوي الأردني بشكل مؤقت بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأطلقت إيران في وقت سابق من ليلية السبت الاحد هجوما بمسيرات في اتجاه إسرائيل وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي، وذلك في أول هجوم مباشر تشنه ايران ضد اسرائيل. وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي ان إيران أطلقت أكثر من مئة مسي رة في اتجاه إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء اليوم السبت إن تل أبيب “استعدت لاحتمال تعرضها لهجوم مباشر من إيران، ومستعدة لمواجهة أي سيناريو دفاعيا كان أو هجوميا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد