فريق نيابي يدعو إلى إحداث إجازة و ماستر في مجال الإعاقة

زنقة 20 ا الرباط

وجه الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة سؤالا شفويا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول الإجراءات المتخذة لإحداث مسالك للإجازة المهنية والماستر في مجال الإعاقة بمؤسسات التعليم العالي.

وأكد الفريق أن اليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يشكل مناسبة لاستحضار المنجزات والمكتسبات في مجال النهوض بحقوق هذه الفئة.

وأبرز الفريق النيابي أن إعداد وتأهيل وتكوين الأطر في مجال الإعاقة رافعة أساسية لدعم قدرات المؤسسات التعليمية ومراكز التربية في مجالات التكوين والتأهيل والتربية الدامجة، علما أن الجامعة قد تصبح أحد أهم روافد هذا التكوين، عبر إحداث مسالك للإجازات المهنية والماستر في مجال الإعاقة، خاصة أن ارتفاع نسب الهدر المدرسي والجامعي في صفوف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة يرجع للنقص الكبير في الموارد البشرية ذات التكوين الجامعي والتقني التخصصي.

وأشار الفريق إلى أن المهن التي لها علاقة بمجال الإعاقة تعتبر بوابة للتشغيل بالنظر للخصاص والطلب الكبير على الأطر التربوية والطبية والشبه الطبية المتخصصة والمؤهلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد