منتخبون راكموا ثروات كبيرة يتهربون من التصريح بالممتلكات لدى المجلس الأعلى للحسابات

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن عددا من المنتخبين بالمجالس المنتخبة والغرف المهنية بجهة الرباط سلا القنيطرة يرفضون إلى حدود الساعة تقديم أو تجديد التصريح بالممتلكات لدى المجلس الجهوي للحسابات بالجهة، وذلك بعد إنتهاء المدة التي حددها المجلس الأعلى للحسابات.

وأوضح مصدر، أن منتخبين أثرياء يملكون مئات الهكتارات من الأراضي وشركات متخصصة في البناء بالجهة يرفضون التصريح بممتلكاتهم حيث أن بعضهم متخوف من عملية جرد ممتلكاتهم التي راكموها في سنوات قليلة بطرق ملتوية.

وتابع المصدر ذاته ، أن بعض “المنتخبين الشُطار” قاموا بإخفاء بعض من ممتلكاتهم والتصريح ببعضها لدرء الشبهات وفي نفس الوقت الإلتزام بالتصريح، مشيرا إلى أن “بعض المنتخبين الذين تحولوا بين عشية وضحاها في وقت وجيز يملكون أموال طائلة يحرضون باقي المنتخبين بعدم التصريح خصوصا على مستوى مدينة سلا”.

وينص الفصل 158 من قانون التصريح بالممتلكات على ما يلي: “يجب على كل شخص منتخبا كان أو معينا، يمارس مسؤولية عمومية، أن يقدم، طبقا للكيفيات المحددة في القانون، تصريحا كتابيا بالممتلكات والأصول التي في حيازته، بصفة مباشرة أو غير مباشرة، بمجرد تسلمه لمهامه، خلال ممارستها، وعند انتهائها”.

ويطالب نشطاء بعزل المنتخبين غير المصرحين بممتلكاتهم بسبب عدم تسوية وضعيتهم طبقاً لمقتضيات القانون رقم 54.06 المتعلق بإحداث التصريح الإجباري لبعض منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية وبعض فئات الموظفين أو الأعوان العموميين بممتلكاتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد