المغرب يشارك في بناء كاشف الجسيمات الأكثر تطورًا في العالم

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت مجموعة تعاون مشروع مصادم الإلكترون ـ بروتون / أيون  “ePIC” (مصادم الإلكترون- البروتون والأيونات) على موافقته على مشاركة المغرب في بناء كاشف الجسيمات الأكثر تطورا في العالم، وذلك خلال اجتماعه المنعقد في يناير الماضي بمختبر أرجون الوطني في شيكاغو.

والـePIC عبارة عن مجموعة من مئات العلماء والمهندسين المتحدين في السعي لفهم بنية المادة لكشف أسرار الجسيمات والقوى الأساسية للكون.

وحسب بيان للمجموعة الدولية، سيؤدي التعاون إلى بناء كاشف الجسيمات الأكثر تطورًا في العالم لتحليل الاصطدامات بين الإلكترونات والبروتونات أو النوى الأخرى من مصادم الإلكترونات والأيونات المستقبلي في مختبر بروكهافن.

وسيتم تمثيل المغرب في تعاون ePIC بأربع جامعات: جامعة محمد الخامس بالرباط (كلية العلوم)، جامعة محمد الأول بوجدة (كلية العلوم)، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة (كلية العلوم) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (معهد الفيزياء التطبيقية).

وستلعب هذه المؤسسات دورًا محوريًا في تطوير وتشغيل كاشف ePIC، حيث ستساهم بخبراتها في السعي الجماعي للاكتشاف العلمي.

وأشار البيان إلى أن “الموافقة على ترشيح المغرب هي شهادة على القدرات العلمية للبلاد وتؤكد أهمية التعاون الدولي في تعزيز فهمنا للقوانين الأساسية للكون”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد