آيت الطالب: لا يمكن قبول أن يصبح المغرب منصة لتكوين الأطباء لفائدة الدول الأخرى.. وخيرنا مخصوش يمشي لغيرنا

زنقة20ا الرباط

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، إنه “لا يحق لطالب الطب أن يتدخل في الإستراتيجة التكوين والحكامة التي وضعتها الدولة لقطاع الصحة بناء على تشخيص شامل رصد مكامن الخلل في المنظومة الصحية في إطار ورش الحماية الإجتماعية”، مشيرا إلى أن “طلبة الطب يريدون فرض أشياء تتجه عكس الإستراتيجية التي وضعتها الدولة وهذا أمبر غير مقبول”.

وأضاف آيت الطالب  في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها مع وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، اليوم الخميس، لتسليط الضوء على زضعية طلبة الطب والصيدلة، أن “الطالب دوره كنعصر مساهم بالأفكار للمساعدة في التحول وإنجاح هذا الورش الإصلاحي بقطاع الصحة، لكن لا يمكنه فرض توجهه الذي يريده لأن الدولة لديها تاريخ يحاسبها”.

وأكد آيت الطالب أن “الحكومة في إطار الورش الملكي المتعلق بالحماية الإجتماعية تعاملت بمرونة مع وضعية طلبة الطب وهم جزء من هذا المشروع ويمكنهم تعبير عن آرائهم عن طريق تمثيلياتهم لإيصال صوتهم، علما أن وزارتي الصحة والتعليم العالي كانت منفتحة في جلسات الحوار التي عقدتها مع ممثلي الطلبة وحلت العديد من النقاط الخلافية 45 نقطة من أصل 50”.

وتابع المسؤولي الحكومي، أن “هؤلاء الطلبة هم أبناؤنا ونريد لهم الخير كما نريده لأبنائنا وجميع الإصلاحات التي قمنا بها هي في صالحهم”.

وشدد آيت الطالب على أن “النقطة التي أفاضت الكأس وعطلت الحوار معهم وجعلت الطلبة يقاطعون الإمتحانات والدراسة هي تقليص سنوات الدراسة إلى 6 سنوات”، مؤكدا أن “قرار تخفيض سنوات التكوين بكليات الطب قرار لا رجعة فيه لأن المؤسسة هي التي تضمن لهم جودة التكوين وهي التي تضمن القيمة العلمية لشواهد التي يتحصلون عليها ويعترف بها دوليا”.

وفي رده على سؤال لموقع Rue20 ، حول “اعتبار مدة تقليص الدراسة إلى 6 سنوات وإصلاح النظام البيداغوجي هي عملية “سحب جواز” للأطباء لمنعهم من الهجرة إلى الخارج”، أجاب وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، أن “هذه الإجراءات والتحفيزات المالية التي قمنا بها جاءت لخلق جاذبية للقطاع وتشجيع الأطباء للعمل بوطنهم لخدمة وطنهم، ولا يمكن قبول أن يصبح المغرب منصة لتكوين الأطباء لفائدة الدول الأخرى لأن الطلبة المغاربة يتكونون بأموال الدولة التي تأتي من جيوب المواطنين المغاربة.. وخيرنا مخصوش يمشي لغيرنا”.

وتحدث وزير الصحة بحرقة،مخاطبا طلبة الطب “إلى بغيتي تقرا الطب خصك تبقى فبلادك.. باش تعتق بلادك.. ونحن مقبلون ربما على “أزمات صحية” لا يعلم إلا الله، واجتزنا بنجاح والحمد لله أزمة كوفيد 19 بالتصور الذي وضعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.. ومجهودات جنود البذلة البيضاء. وعلى الطلبة أن يثقوا في الإصلاحات التي نقوم بها .. حنا راه بغينا ليهم غير الخير”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد