الوزيرة حيار تدشن مشاريع اقتصادية واجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة

زنقة 20 ا محمد المفرك

قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بحر الأسبوع الجاري بتدشين مشاريع مهمة بجهة بني ملال، تخص المراكز والفضاءات الاجتماعية والتربوية والتأهيلية الموجهة للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا

وابتدأت الوزيرة عواطف حيار برنامج زيارتها لجهة بني ملال خنيفرة يوم الاثنين 12 فبراير، بالتوجه رفقة عامل عمالة خريبكة إلى أبي الجعد لتدشين المركز الاجتماعي للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء العاملات في مجال الزرابي، وهو مركز نموذجي يوفر ثلة من الخدمات الاجتماعية المهمة كالاستقبال والاستماع والتوجيه والإرشاد القانوني والإيواء المؤقت للنساء في وضعية صعبة، كما يوفر حضانات للأطفال لتقريب النساء من أطفالهن أوقات العمل، حيث قدمت الوزيرة بهذا المركز سيارة قصد تسهيل تنقل المستفيدات من خدمات المركز.

كما توجهت الوزيرة إلى مدينة واد زم حيت وقفت على تدشينات مهمة تخص المراكز والفضاءات الاجتماعية، والتربوية والتأهيلية، الموجهة للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا وشملت هذه التدشينات مؤسسة الرعاية الاجتماعية “الجسر” ومركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة – واد زم.

و استئنافا لبرنامجها بجهة بني ملال خنيفرة توجهت الوزيرة عواطف حيار بمعية عامل إقليم خريبكة إلى مدينة خريبكة حيث قامت بزيارة تفقدية لمركز دفئ للإسعاف والإدماج الاجتماعي وقفت خلالها على توقيع بروتوكولي تفاهم جمع الأول بين العمالة والوزارة حول مشاريع اجتماعية دامجة والثاني الذي جمع كل من الوزارة والتعاون الوطني وبرنامج التنمية السوسيو اقتصادية الشاملة لجهة بني ملال خنيفرة (ISED-BMK) لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، في إطار الالتقائية بين الفاعلين الترابيين في تدبير الشؤون الاجتماعية.

كما زارت الوزيرة الفضاء التضامني للأشخاص في وضعية إعاقة. لجمعية المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وهو مرفق نموذجي مدر للدخل يضم مقهى ومطعم، يشغل ما يقارب 20 شخص في وضعية إعاقة ليتمكنوا بذلك من الحصول على عمل ودخل قارين يوفران لهم ظروف العيش الكريم. وفي ختام زيارتها لمدينة خريبكة قامت الوزيرة بتدشين مركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة وسلمت خلاله الأقنعة الواقية من الأشعة الفوق البنفسجية لأطفال القمر، ووزعت كراسي متحركة كهربائية للأشخاص في وضعية إعاقة.

و قامت الوزيرة عواطف حيار بمعية عامل عمالة خريبكة، بتدشين مركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة وسلمت خلاله الأقنعة الواقية من الأشعة الفوق البنفسجية لأطفال القمر، ووزعت كراسي متحركة كهربائية للأشخاص في وضعية إعاقة.

و استكمالا لبرنامج زيارتها لجهة بني ملال خنيفرة توجهت الوزيرة عواطف حيار، يوم امس الثلاثاء 13 فبراير 2024 ، إلى إقليم أزيلال حيث باشرت أشغالها رفقة عامل اقليم أزيلال بزيارة مراكز اجتماعية لتتبع تنزيل المشاريع والبرامج الاجتماعية لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة بعين المكان، وشملت الزيارة مركز الأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يوفر خدمات التمدرس والتكوين والتأهيل وأيضا التمكين الاقتصادي لأمهات الأشخاص في وضعية إعاقة، ووزعت خلاله كراسي متحركة كهربائية للمستفيدين من خدمات المركز.

و واصلت الوزيرة، زيارتها بإقليم أزيلال بتفقد المركز المتعدد الوظائف للنساء الذي يقدم خدمة الإيواء الاستعجالي والتمكين الاقتصادي عبر عدد من الورشات والتكوين خاصة عن بعد في التواصل وتدبير المقاولة والمحاسبة، قدمت خلاله الوزيرة سيارة لتسهيل تنقل المستفيدات من خدمات المركز. كما وقفت على تقدم الخدمات الاجتماعية المتوفرة بمركز الأمل للأشخاص في وضعية صعبة وذلك في إطار مواكبتها لأشغال المشاريع الاجتماعية ميدانيا من أجل تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية كما أرادها الملك محمد السادس

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد