هل فشلت الوزيرة بنعلي في ضبط قطاع المعادن….الجمارك تحجز على أصول شركة “تويسيت” وتحيل تحويلات مالية على القضاء

زنقة 20. الرباط

كشفت تحقيقات قضائية عن وجود مخالفات مالية بشركة “مناجم تويسيت” الواقعة بمنطقة مريرت بالجهة الشرقية.

القطاع الذي تشرف عليه الوزيرة ليلى بنعلي، يبدو أنه أصبح خارج نطاق سيطرة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، التي شرعت منذ مدة في تفويت عدة صلاحيات لشركات التواصل.

و حسب مصادر محلية لمنبر Rue20، فإن إدارة الجمارك قررت الحجز على الأصل التجاري للشركة كما أحالت القضية على القضاء، ليقرر وكيل الملك إجراء بحث قضائي كشف عن معطيات خطيرة.

وكانت المراقبة التي قام بها مكتب الصرف، لمعاملات شركة “مناجم تويسيت” المتخصصة في التنقيب عن المعادن بمختلف أنواعها، بتاريخ 23 أكتوبر 2023 قد كشفت عن وجود عمليات اعتبرت مخالفات التي يصل مبلغها الإجمالي إلى 376.157.000 درهم.

و عقب هذا، قامت إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة بإجراء حجز تحفظي على الأصل التجاري للشركة المنجمية لتويسيت، وإحالة القضية من قبل هذه الإدارة على السيد وكيل الملك طبقا للقانون، قرر السيد وكيل الملك، بعد إجراء البحث والتحريات في الملف، اعتبار ان عملية واحدة قد تكتسي طابع غير نظامي.

وتتعلق هذه العملية الأخيرة بمبلغ 5.110.626,90 درهم، وتعادل الغرامة التي قد تترتب عنها ستة أضعاف هذا المبلغ، في حال إذا ما اعتبرت المحكمة التي سيعرض عليها الملف، أن الأمر يتعلق فعلا بمخالفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد