تفويت الأراضي السلالية يفجر تركيبة جماعة قروية بسطات

زنقة 20 ا محمد المفرك

علم موقع Rue20، أن 11 مستشارا بجماعة أولاد فارس الحلة بدائرة البروج، التابعة ترابيا لإقليم سطات وضعوا استقالتهم لعامل إقليم سطات.

وأرجع الاعضاء المستقيلون، في رسالتهم الموضوعة على مكتب العامل أبو زيد، أسباب خطوتهم لتفاجؤهم بكراء عقار تابع للجماعة السلالية أولاد بلكاسم الحلة، كانت الجماعة تترافع من أجل إنجاز مشروع فلاحي مهم عليه في إطار ما يعرف بالتنمية المستدامة أو التنمية الصديقة للبيئة التي توازن بين حاجات الساكنة الحالية محدودة الموارد، تفاجؤا بكراءه لأغيار دون سابق إشعار أو موافقة ذوي الحقوق.

وذكر الأعضاء المستقيلون، في ذات الرسالة، أن على ذوي الحقوق التابعين للجماعة السلالية أولاد بلكاسم الحلة سبق لهم أن نظموا وقفات احتجاجية تنديدا بكراء العقار للأغيار الذي ستسبب في الحيف والتهميش والإقصاء وتفاقم معاناة محدودي وعديمي الدخل، وهو ما دفع أحد نواب الجماعة السلالية السالفة الذكر لتقديم استقالته تعبيرا على غضبه.

كما كشف الأعضاء المستقيلون، في رسالتهم لعامل الإقليم، على لوائح ذوي الحقوق التابعين للجماعة السلالية قد عرفت مجموعة من الخروقات باستعمال أسلوبي الخلسة والتدليس، حيث تم حذف مجموعة من ذوي الحقوق دون مانع قانوني، بما فيهم أحد النواب الذين أشهدوا على صحة اللوائح، مشددين على أن كراء العقار ذو الصبغة الجماعية لأغيار لا ينتمون للجماعة السلالية أولاد بلقاسم الحلة قد تم دون استشارة أو قبول ذوي الحقوق للجماعة السلالية.

واتهم المستقيلون، في رسالتهم، جهات نافذة بالضغط على نواب الأراضي السلالية للتوقيع على عقد الكراء، وهو الشيء الذي تسبب في إقالة أحد النواب لرفضه التوقيع، بينما تم إجبار آخر على التوقيع تحت التهديد والترهيب ليقدم بعد ذلك استقالته.

وفي الأخير، دعا المستقيلون لتدخل عامل الإقليم، كون العقار محل الكراء مخصص لإقامة مشاريع تنموية من طرف الجماعة السلالية بشراكة مع الجماعة الترابية لأولاد فارس الحلة، وهو ما سيعمل على تحسين الدخل الفردي لذوي الحقوق وتحريك العجلة الاقتصادية لمنطقة تعاني العزلة والتهميش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد