أعين مكتب الصرف ترصد ممتلكات المؤثرين

زنقة 20 ا علي التومي

كشف مراقبو مكتب الصرف أن مؤثرين وصانعي محتوى على الأنترنيت في وضعيات مخالفة لقوانين الصرف إذ تم الوصول إلى توفرهم على ممتلكات بالخارج وغير مصرح بها.

وفي هذا الإطار قال حسن بولقنادل، المدير العام لمكتب الصرف، أن مكتب الصرف أحدث، منذ 2018، مصلحة مخصصة لمراقبة عمليات الصرف المنجزة من قبل الأشخاص الذاتيين، ويتابع التطور الملحوظ للأنشطة المدرة للربح عبر الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد ذات المتحدث في حوار مع جريدة “الصباح”، أن عمليات المراقبة مكنت من رصد بعض الإختلالات والتجاوزات، تتمثل أساسا، في عدم توطين عائدات صادرات الخدمات التي يقدمها هؤلاء المؤثرون وصناع المحتوى على الأنترنيت.

وأضاف بولقنادل ان المراقبة كشفت تكوين بعض المؤثرين أصولا بالخارج دون إذن مسبق من مكتب الصرف، من قبيل إنشاء شركات واقتناء عقارات وشراء أصول مالية، إضافة إلى فتح حسابات بنكية بالخارج سواء لدى مؤسسات مالية منظمة أو عبر منصات مالية واستخدام عائدات إيرادات المحتوى على الأنترنيت في الدفع الدولي للنفقات.

وأشار بولقنادل إلى أن عمليات المراقبة التي قام بها مكتب الصرف مكنت من رفع مستوى الوعي بين هذه الفئة من الأشخاص وتذكيرهم بالتزاماتهم خاصة ما يتعلق بتوطين عائدات صادراتهم من الخدمات إلى المغرب، خلال فترة أقصاها 90 يوما بعد أداء الخدمة.

وأوضح المدير العام لمكتب الصرف أن مجمل الاختلالات، التي يتم رصدها من قبل مصالح مكتب الصرف تصب في خانة تكوين ممتلكات خارج الوطن، سواء تعلق الأمر بفتح حسابات بنكية غير مرخصة، أو امتلاك عقارات وأصول مالية، أما الشق الآخر من الاختلالات فيتمثل في عدم احترام ضوابط قانون الصرف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد