لقاح مفقود يؤخر تلقيح الأطفال بالمستشفيات و القطاع الخاص في قفص الإتهام

زنقة 20 . الرباط

تفاجأ عدد من المواطنين الذين توجهوا للمستشفيات العمومية لتطعيم أبنائهم من إضراب مستمر للممرضين و انقطاع نوع من اللقاحات الذي يدخل ضمن الجدول الوطني للتلقيح.

و عادت الكثير من الأمهات أدراجهن ، بعدما تم إخبارهن بعدم وجود ممرضات يشرفن على عملية تلقيح الأطفال الرضع منهم و الصغار.

في ذات السياق ، علم موقع Rue20 ، أن مراكز صحية بمدينة القنيطرة على سبيل المثال رفضت تطعيم وتلقيح أطفال بدعوى الاضراب و انقطاع لقاحات من بينها لقاح المكورات الرئوية vaccin anti pneumococcique، و الذي يتم به تطعيم الرضع الذين يتجاوزون تسعة أشهر الى حدود 12 شهرا.

و حسب أحد الآباء الذي تحدث للموقع ، فإن رضيعه لم يتلقى التطعيم الأربعاء الماضي بأحد المراكز الصحية بالقنيطرة بسبب الاضراب ، وبعد انتهاء مهلة الاضراب اي اليوم الجمعة ، طلب منه العودة الاربعاء المقبل و الذي سيصادف يوم اضراب آخر لهيئة التمريض ، دون تقديم حلول ، خاصة و أن الأمر يتعلق بصحة الرضع و التطعيمات التي لا تحتمل التأجيلات و التأخير.

من جهة أخرى تتجه أصابع الاتهام للقطاع الخاص الذي يعمل على تجفيف السوق و اقتناء كمية كبيرة من اللقاحات وتخزينها خاصة تلك التي توصف باللقاحات التكميلية.

يشار إلى أن وزارة الصحة سبق أن أكدت أن المغرب يعد من بين الدول الرائدة التي تعهدت بضمان حق الأطفال في الحصول على لقاحات آمنة، فعالة، جيدة ومجانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد