عندما بزغ النجم السياسي لرئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال خلال ندوة لشبيبة الأحرار بمراكش سنة 2017

زنقة 20 ا الرباط

أعاد تعيين غابرييل أتال رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لإليزابيث بورن، إلى الأذهان مشاركة هذا الأخير في ندوة بمراكش سنة 2017، حول موضوع “الشباب بين قيم الحرية وروح المسؤولية”، حيث أكد أن تطور الأمم رهين بانخراط الشباب في الحياة السياسية.

ودعا رئيس وزراء فرنسا، آنذاك في إطار الدورة الأولى للجامعة الصيفية لشبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى توسيع مجال العمل السياسي للشباب من أجل ادماجهم في المجتمع، لافتا إلى أن المغرب وحزب “الحمامة” يعتبران مثالا في مجال انخراط الشباب في الحياة السياسية.

وقال غابرييل أتال الذي كان في ذلك الحين نائبا برلمانيا عن حزب “الجمهورية للأمام” بفرنسا، “قابلت سيدة كانت قبل سنوات قليلة أصغر برلمانية وهي الآن وزيرة في الحكومة، الشيء الذي يجعلني أغادر المغرب وأنا أقول بأن كل شيء ممكن بالنسبة لي، وهو أمر رائع، ربما في بضع سنوات سيكون لي نفس مصيرك”.

ويعد أتال (34 عاما) الذي يشغل منصب وزير التربية منذ يوليوز 2023، أصغر رئيس وزراء للجمهورية الخامسة، مسقطا الرقم القياسي للاشتراكي لوران فابيوس الذي عين رئيسا للوزراء في سن37 عاما في سنة 1984.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد