الحيطي تطلق إنجاز مشاريع بيئية بقيمة 78 مليون درهم في مراكش استعداداً لـ’كوب 22′

0

زنقة 20 . الرباط

أعلنت حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة الخميس بمراكش، أنه تم رصد غلاف مالي يقدر ب 78 مليون درهم لانجاز مشاريع بيئية بالمدينة الحمراء، وذلك استعدادا لقمة المناخ “كوب 22” التي ستحتضنها مراكش خلال شهر نونبر المقبل.

وأضافت الحيطي خلال لقاء نظم بمقر ولاية جهة مراكش- آسفي خصص لتقديم هذه المشاريع البيئية، أن هذه المنجزات تهم تهيئة المساحات الخضراء وتجهيزها بالإنارة بالطاقة الشمسية وإحداث محطة لمعالجة النفايات وأحياء إيكولوجية وإطلاق نقل حضري صديق للبيئة يعمل بالطاقة الشمسية وإحداث مشتل لانتاج الطاقة الشمسية وتطبيق النجاعة الطاقية ببعض البنايات العمومية.

وهنأت الوزيرة بهذه المناسبة، السلطات والمنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني على الجهود التي يبذلونها وانخراطهم الواسع في هذا الورش الكبير الرامي الى حماية البيئة وإنجاح قمة المناخ “كوب 22” بمراكش، مشيرة إلى العواقب الوخيمة التي تتولد عن التغيرات المناخية والتحديات الواجب رفعها لمواجهة هذه الاكراهات المناخية لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن تغيير النموذج التنموي رهين بتبني بديل طاقي من خلال الاعتماد على الطاقات المتجددة في مختلف المجالات التنموية والعمل بكيفية تشاركية على حماية المنظومة البيئية بكل تجلياتها، مؤكدة استعداد وعزم الوزارة على العمل مع مختلف المتدخلين لتسريع وثيرة الاستعدادات لانجاح قمة المناخ بمراكش.

وبهذه المناسبة، قامت الوزيرة رفقة والي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي ورئيس المجلس الجماعي لمراكش العربي بلقايد والسلطات والمنتخبين المحليين ورؤساء المصالح الخارجية، بإعطاء الانطلاقة لاشغال تأهيل وإعادة تهيئة بعض المساحات الخضراء بمراكش.

وتهم هذه المساحات الخضراء حدائق إيسيل (5ر1 هكتار) وعلال الفاسي (5ر2 هكتار) والكتبية (2 هكتار) والحارثي (5ر5 هكتار)، حيث سيتم تجهيزها بالإنارة بالطاقة الشمسية وغرسها بالعشب والاشجار والنباتات والازهار وسقيها بالتنقيط، وتجهزيها بمرافق ترفيهية للاطفال وترميم وإعادة تأهيل المقاعد وتجهيز هذه المساحات أيضا بالتكنولوجيا الحديثة (إحداث أشجار صناعية مجهزة بالطاقة الشمسية ومعدات شحن الهواتف النقالة والانترنيت).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد