هل فعلاً سيارات تيسلا المسوقة بالمغرب غير قانونية بسبب القيادة الذاتية ؟

زنقة 20 | الرباط

اندلع نقاش على مواقع التواصل الإجتماعي حول تسويق سيارات علامة “تيسلا” الكهربائية بالمغرب بطريقة غير قانونية.

النقاش بدأته صفحة تعنى بالسيارات و تسمى “مغامرات الروكي”، و التي زعمت بأن سيارات TESLA التي تسوق بالمغرب حاليا لا تتوفر على ترخيص القيادة الذاتية AUTOPILOT ، والممنوع حاليا بالمغرب و يشكل خطرا على مستعملي الطريق.

و حسب ذات المصدر ، فإنه رغم ذلك فإن هناك شركات مغربية تقوم باستيراد تلك السيارات و بيعها هنا دون حسيب و لا رقيب.

ادعاء الصفحة المهتمة بميكانيك ومختلف أصناف السيارات ، رد عليه علي الكراكبي، مدير شركة شبكة شحن السيارات الكهربائية بالمغرب و الذي يقوم باستيراد سيارات تيسلا من الخارج وبيعها في المغرب.

و قال الكراكبي في منشور له على فايسبوك ، أن جميع سيارات تيسلا المستوردة إلى المغرب حاصلة على شهادة المطابقة Homologation .

و أكد الكراكبي ، أن هذه الشهادة التي تمنحها وزارة النقل شرط ضروري لتسجيل أي سيارة في المغرب لتحصل على ترقيم خاص بها.

و أوضح أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، لا يمكن أن يمنح أي ترقيم لأي سياراة تدخل المغرب إذا لم تتوفر على شهادة المطابقة homologation.

و أضاف في منشور على فايسبوك : “هادشي كنشهد عليه لأننا مستورد ديال تيسلا و كنسجلوهم و حنا ديما فهاد المعمعة ديال طلع و هبط على Homologation . باش تقول ان الدولة ما عاطياش homologation جملة خطيرة لأنه فجوج دقايق الدولة غادي تجبد ليك Homologation و حتى شهادة المطابقة COC اللي كيصدرها المصنع و هادشي علاش خليت السكرين في التعليق الأول لأنه عندي إحساس كبير ان هاد المنشور غادي يتمحى في الصباح، و عطيوني شويا ديال الوقت و غادي نجبد ليكم وثيقة”.

كلام الكراكبي ، عادت لترد عليه صفحة “مغامرات الروكي”، بالقول أن “شهادة المطابقة Homologation تقدر تكون حتا عند دوك Les renault R4 Cabriolet قولو لهاد الأخ يجيب لينا ورقة كاتبت بلي أن هاد التيسلات لي كايتسركلو عدنا فالمغرب و لي عندهم AUTOPILOT ب LEVEL 1 w 2 w 3 معطيين ليهم هاد لومولوكاسيون أما LEVEL 4 w 5 لي كايتسما ب FSD حنا عارفينو ممنوع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد