روبورتاج. لـOCP يواصل تطوير ولوج الشباب إلى التكنولوجيا بإفتتاح “Youcode”.. مدرسة رائدة في تكوين الطلبة في علوم البرمجيات

زنقة 20. روبرتاج من أسفي

يواصل المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) الإهتمام والعناية بتطوير مجال تدخله في تمكين آلاف الشباب من الولوج إلى التكنولوجيات الحديثة، والذي توج بمدرسة “YouCode” للترميز الرقمي بمدينة آسفي، بعد المدرسة الأولى بمدينة اليوسفية التي فتحت أبوابها السنة الماضية.

وتقدم مؤسسة “YouCode” المبتكرة تكوينا مجانيا لأزيد من 100 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة في مجالات البرمجة المعلوماتية المختلفة، إلى جانب حصص في برمجة الروبوتيك.

وفي هذا الصدد قال عبد العزيز آيت الحسين، مدير مؤسسة “Youcode”، إن “المؤسسة هي مدرسة للبرمجة تكون الطلبة في مجال البرمجة وهي نتاج لشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط شبكة” SIMPLON” تهدف إلى تعليم مجموعة من المهارات والتعلمات للطلبة في مجال تطوير المعلوميات”.

وأوضح أن المؤسسسة تم افتتاحها بمدينة أسفي في سنة 2019 وفي مدينة اليوسفية في سنة 2018 تخرج من المؤسستين 300 طالب 97 في المائة منهم ولجول لسوق الشغل مباشرة بعد تخرجهم”.

وكشف آيت الحسين أن “مدرسة “Youcode” تتميز بطريقة جديدة في التدريس ببداغوجية حديثة ونشيطة تعتمد على الطالب في تكوينه عن طريق إعداد المشاريع” مشيرا إلى مدة الدراسة بالمدرسة تصل إلى سنتين السنة الأولة تسمى الجدع المشترك يتعلم فيه الطلبة قواعد البرمجة والسنة الثانية ينتقل فيها الطالب إلى التخصص وفق احتياجات سوق الشغل”. مؤكدا أن “المنهج الدراسي داخل المؤسسة يشتغل على الجانب تعلم التقني والدعم النفسي والمعنوي للطلبة بالإاضفة إلى جانب تعلم اللغات”.

وأكد مدير مؤسسة “Youcode”، أن التسجيل بالمدرسة مجاني وباتت المؤسسة موثوقة فيها بشكل كبير من طرف المقاولات والشركات التي توظف الطبلة المتخرجين بفضل الكفاءة التي يتميزون بها”.

وأضاف أن “المؤسسة تهدف إلى توفير عدد كبير من المتخرجين بكفاءة عالية لإدماجهم في سوق الشغل داخل الشركات”، مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل على تنمية قدرات الطلبة عبر متخصصين لتسهيل عملية الإدماج بكل سهولة”.

وشدد آيت الحسين أن “مدرسة “Youcode” مفتوحة في وجه الجميع مجانا بشرط أن يتوفر الطالب على سن مابين 18 و35 سنة ولديه إلمام بمجال المعلوميات لتسهيل عملية التكوين، ويتم إنتقاء الطلبة عبر مباراة إنتقاء تخول له الإلتحاق بالمؤسسة”.

وتابع المتحدث ذاته، أن “المدرسة توفر منهجية عملية 100٪ وتتركز على التقنيات المطلوبة في سوق الشغل وتستعمل برنامج تعلم قائم على مشاريع التي تستخدم التكنولوجيا والبحث لربط المفاهيم مع واقع سوق العمل”.

في ذات السياق، قال مولاي يوسف إسماعيل، مدرب السنة الثانية بمدرسة “Youcode”، إن “المؤسسة توفر منهجية تعلم نشيطة غير كلاسيكية محورها الطالب الذي يتحول إلى باحث عن المعلومة في مجال المعلوميات وإنجاز المشاريع في البرمجة التي يشاركها مع زملاءه الطلبة من أجل التعاون وتبادل الأفكار وإيجاد الحلول للمعيقات في البرمجة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن المؤسسة عبارة عن فضاء العمل الجماعي فهي مجال للذكاء الجماعي بامتياز ، ومن هنا يولد التعاون المشترك والعمل التعاوني ، بالإضافة إلى الإنشاء المشترك بين الطلبة في المشاريع المختلفة التي يعملون عليها”.

وتهدف “YouCode” إلى تمكين شباب من كسب الخبرات داخل قطاع واعد، إذ توفر تكوينا من سنتين، تجمع بين النظري والتطبيقي. وتخصص السنة الأولى لمرتكزات التطوير المعلوماتي، وأيضا للتحديات والمشاريع الرقمية، إلى جانب فصول “الماستر كلاس” واللقاءات مع المقاولات. في حين يتم تكريس السنة الثانية بالكامل للتخصص في التكنولوجيات الدقيقة، والتي تحظى بالاهتمام الخاص لسوق الشغل المتصل بالمجال الرقمي.

يذكر أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، بصفتها مؤسسة ملتزمة بتطوير أنظمتها البيئية بإنشاء مدارس من الجيل الجديد ترتكز على الرقمنة والمهن المستقبلية، أحدثت مدرسة Youcode باليوسفية وأسفي بالإضافة إلى مؤسسة ” 1337″ بكل من خريبكة وابن جرير.

يشار إلى أن مؤسسة Youcode هي مدرسة متخصصة في البرمجة المعلوماتية بالمغرب، وتعد ثمرة تعاون بيداغوجي بين المجمع الشريف للفوسفاط وشبكة” SIMPLON” وقد أنشأت سنة 2018 بمدينة اليوسفية تلاها فرع آخر بأسفي سنة 2019 من أجل إتاحة الفرصة للحصول على شهادة لولوج عالم الشغل في تكنولوجيا المعلوميات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد