وزير البيئة الإيطالي: ‘ما استورده المغرب تستورده كل الدول وهي طاقة بٓديلة وليست نفايات خطيرة’

زنقة 20. الرباط

قال بلاغ لوزارة البيئة الايطالية، أن الوزير الايطالي في البيئة “جيان لوكا كاليتي” اتصل بـ”حكيمة الحيطي”، وزيرة البيئة المغربية، أمس الأربعاء 13 يوليوز 2016 ، أكد فيها أنه ليس هناك أي اتفاق بين الوزيرين المغربي والايطالي للبيئة على سحب النفايات القادمة من التراب الوطني الايطالي.

من حهتها، أعلنت وزارة البيئة الإيطالية من خلال موقعها الإلكتروني أنها لم يسبق لها أن وقعت أية اتفاقية مع نظيرته المغربية ترمي إلى نقل النفايات إلى المغرب خلال زيارة الوزيرة المغربية لروما لحضور حفل إحياء الذكرى 30 لوزارة البيئة، واعتبر أنه من الخطأ ملاحقة الوزيرة المغربية بسبب شحنة النفايات القادمة من ايطاليا، حيث تأكد أنه بعد إجراء تحريات قامت بها وزارة البيئة الايطالية أن شحنة النفايات القادمة من بيسكارا pescara في تجاه المغرب غير سامة ومطابقة للمواصفات الدولية وأنها كانت مرفوقة بجميع الوثائق التي تفرضها الاتفاقيات الدولية لعبور الحدود.

وزير البيئة الإيطالي أكد نفيه توقيع أي اتفاق مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة بالمغرب أثناء زيارتها لإيطاليا يوم 6 يونيو الماضي بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس وزارة البيئة بإيطاليا.

وأضاف ذات الوزير نفيه أن تكون النفايات التي وصلت إلى المغرب في الأيام القليلة الماضية مصدرها جهة كمبانيا وان التحقيق الذي قامت به وزارته أثبت أن الحمولة عبارة “نفايات غير خطرة حسب المعايير الدولية” انطلقت من مدينة بيسكارا و”تتوفر على جميع المستندات القانونية لنقلها عبر الحدود، وتستوردها عدد من الدول الأوربية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد