بنسعيد يعلن دعم الصحافة المغربية لإصدار نسخ باللغات الأجنبية و فتح مكاتب لها بالخارج

زنقة 20 ا الرباط

صادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مشروع المرسوم رقم 2.23.1041 بتحديد شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، قدمه محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب، والثقافة والتواصل، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، يأتي هذا المشروع تطبيقا لأحكام المادة 7 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، الذي يهدف إلى دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وإصلاح قطاع الصحافة ودعم وتحديث مؤسسات الصحافة والنشر وشركات الطباعة وشركات التوزيع بناء على مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص والحياد، وذلك لتحقيق إشعاع للصحافة وطنيا ودوليا وتعزيز دورها في الدفاع عن القضايا الكبرى للمملكة.

ولهذه الغاية، سيتم إحداث لجنة تسمى “لجنة دعم تطوير قطاع الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع” تتولى القيام بدراسة الملفات التي يمكن أن تستفيد من الدعم المخصص للصحافة والنشر والطباعة والتوزيع والبث فيها، ويلتزم أعضاؤها بميثاق للأخلاقيات، وكذا على تعيين كتابة للجنة تقوم بمهام تلقي الملفات المرشحة للاستفادة من الدعم والتأكد من استيفاء الملفات المرشحة للدعم لجميع شروط القبول وإمداد اللجنة بجميع المعلومات والوثائق المطلوبة من لدن أعضائها.

المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أكد أن المرسوم يشجع وسائل الإعلام الوطنية على الانفتاح على العالم و التأثير في الخارج ، كما أنه يدعم إصدار نسخ بلغات أجنبية و فتح مكاتب بالخارج.

وأضاف بنسعيد في الندوة الصحفية التي أعبقت إنعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الحكومة تدعم إصدار نسخ لوسائل الاعلام المغربية باللغة الاسبانية مثلا مع احتضان البلدين لكأس العالم 2030 ، و تشغيل مغاربة العالم لديها.

و أكد المسؤول الحكومي، على أن المساعدة الحكومية ستمكن وسائل الإعلام المغربية التي لديها الرغبة والامكانية للإنفتاح على الخارج.

و ذكر بنسعيد أن المغرب ليس محتاجا اليوم للصحافة الاجنبية لبيع صورته ، بل محتاجين اليوم الى وجوه مغاربة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد