ماقدهوم فيل زادو فيلة. الأحزاب تدعو لزيادة 30 مقعداً برلمانياً ستُكلف 10 ملايير سنتيم

زنقة 20 . الرباط

تُدافع الاحزاب من الأغلبية والمعارضة على ايجاد حل لاشكالية بين التمديد للائحة النساء لولايتين برلمانيتين، أو اضافة 30 مقعداً برلمانياً للنساء ليرتفع عدد أعضاء المجلس من 395 إلى 425 مقعداً.

زيادة 30 مقعداً برلمانياً للنساء، يعني استنزاف ما يزيد عن 10 ملايير سنتيم من المالية العمومية، وتوفير 30 تقاعداً جديداً لصالح البرلمانيات، في ضرب كامل للمطالب الشعبية بالغاء معاشات البرلمانيين والوزراء.

ويُطالب نشطاء مغاربة أصلاً الى تخفيض عدد البرلمانيين والغاء معاشاتهم لكونهم يقومون بواجب تمثيل الشعب ومناصبهم البرلمانية ليست بمناصب وظيفية ليتم منحهم معاشات.

وانتقد جمعويون وحقوقيون الريع البرلماني بلوائح الشباب والنساء داعين الى الغائها.

وسيُكلف زيادة 30 مقعداً برلمانياً ميزانية ضخمة لتوفير تقاعدهم بعد نهاية ولايتهم التشريعية، تعادل 10 ملايير أخرى.

قد يعجبك ايضا
  1. متضرر يقول

    اصلا هدا العدد راهو بزاف مادا يعملون نريد برلماني واحد عن كل جهة ورئيس الجهة هدادان هما المنتخبان ورجل سلطة العامل باركا من خسران الفلوس اريد الحكومة ان تفكر في هدا الطرح عندنا 12جهة 12 برلماني و12 رئيس جهة فقط و6 وزراء لاننا بلد لا ننتج ووزراءنا او برلمانيينا لا ينتجون لنا طاقة بل يقراون تقارير اعدا الموظفون الصغار الدين يتقاضون 3000 درهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد