شركات عالمية تقترب من الشروع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالداخلة

زنقة 20. الداخلة

كشفت مصادر مطلعة أن وفد من شركة “هيدروجين فرنسا كان قد حل بالمغرب لإتمام المشاورات المتعلقة بمشروع “الكثبان البيضاء” لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمدينة الداخلة جنوب المملكة باستثمار تبلغ قيمته 2 مليار دولار.

وكانت دراسة علمية قد سبق وأن أنجزها باحثون مغاربة تؤكد أن المملكة لديها القدرة على المنافسة في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة، تصل إلى 2.54 دولاراً للكيلوغرام الواحد، وذلك بمدينة الداخلة أقصى جنوب البلاد.

وصدرت الدراسة بعنوان “تقييم إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب باستخدام مصادر متجددة مختلطة” في “المجلة الدولية لطاقة الهيدروجين” (International Journal of Hydrogen Energy) من طرف فريق من الباحثين المغاربة.

هذا،وبحسب الدراسة، فإن التكلفة الممكنة في مدينة الداخلة هي الأقل مقارنة بالدراسات السابقة، كما أظهرت النتائج أهمية استخدام خزانات الهيدروجين لتخزين الطاقة، ناهيك عن إمكانية عدم احتساب تكلفة تحلية مياه البحر لأنها تمثل فقط ما بين 0.12 و0.35 في المائة من صافي التكاليف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد