قبل شهر من نهاية ولايتها التشريعية .. أكثر من 100 قانون ينتظر مصادقة الحكومة

زنقة 20 . الرباط

قبل 36 يوماً من نهاية الولاية التشريعية لحكومة بنكيران يواجه البرلمان الذي ينتظر أن تنتهي مهمته بعد 3 أشهر من الآن حيزاً زمنياً ضيقاً للمصادقة على 6 قوانين تنظيمية منها تعديلات على قانونين للإنتخابات و 4 قوانين تنظيمية جديدة بالإصافة إلى قوانين المؤسسات الدستورية التي مازالت لم تكتمل هيكلتها بعد.

الأستاذ الجامعي ‘عمر الشرقاوي’ قال إن من بين القوانين التي لم تكتمل بعد نجد قوانين الهاكا والمجلس الوطني لحقوق الانسان ومجلس الجالية ومجلس الشباب والعمل الجمعوي الذي صودق على قانونه التنظيمي مؤخراً.

وأضاف “الشرقاوي” أن الحكومة ينتظرها أيضاً 5 قوانين مرتبطة بالتقاعد والتغطية الصحية و16 إتفاقية دولية وأكثر 90 قانون يوجد وسط المسطرة التشريعية بالإضافة إلى قوانين جديدة ستسابق الحكومة الزمن للمصادقة عليها خلال 5 مجالس الحكومية الأخيرة في عمرها.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن الحيز الزمني لن يكون في صالح الحكومة لتمرير قوانينها التي وعدت بها أو ألزمها بها الدستور مشيراً إلى أن بنكيران أمامه خيار واحد هو اللجوء لعقد دورة استثنائية لانقاذ ما يمكن إنقاده.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد