الشرقاوي : الباكوري ‘رجل الشمس’ مسؤول عن إدخال النفايات الإيطالية للمغرب

زنقة 20 . الرباط

أطلق مغاربة الفايسبوك هاشتاغ #‏حنا_ماشي_مزبلة‬ للتنديد باستيراد الحكومة المغربية لنحو 2500 طن من النفايات المطاطية والبلاستيكية من إيطاليا عبر سفينة رست بميناء الجرف الأصفر لاحراقها بالمغرب، بعد حصول الجهات الايطالية على ترخيص حكومي مغربي.

وانتشر الهاشتاغ بسرعة على مواقع التواصل الإجتماعي فيما حمل مواطنون المسؤولية للحكومة التي رخصت لاستيراد النفايات الإيطالية وتحديداً جهة الدار البيضاء الكبرى التي يترأسها رئيس الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية “مصطفى الباكوري”.

وفي هذا الصدد قال الأستاذ الجامعي “عمر الشرقاوي” على صفحته الفايسبوكية أن مصطفى الباكوري رئيس جهة الدار البيضاء-سطات يتحمل نصيبا من مسؤولية ادخال نفايات ايطالية لمجاله الترابي الذي انتخب لتدبيره.

واعتبر “الشرقاوي” أن القانون التنظيمي للجهات في فصله 82 يجعل الحفاظ على البيئة أحد الاختصاصات الأصيلة لرئيس مجلس الجهة بل إن القانون ذاته في الفصل 28 فرض على اي جهة احداث لجنة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية متخصصة في تقديم تقارير حول أوضاع البيئة في الجهة.

ووصف ذات المتحدث صمت الباكوري وهو المسؤول الأول في المملكة عن الطاقة النظيفة عن دخول نفايات ايطالية لتوليد الطاقة الحرارية لإنتاج الاسمنت جريمة سياسية وبيئية سيؤدي “البام” ثمنها غاليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد