محمد السادس يُعلن دعم المغرب العسكري لأمن الامارات والسعودية

0

زنقة 20 . الاناضول

أعلن عاهل المغرب الملك محمد السادس، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، دعم بلديهما للجهود الاقليمية والدولية في ارساء الامن والاستقرار في المنطقة.

جاء هذا خلال جلسة مباحثات عقدها الجانبان في قصر المشرف بأبوظبي تناولت العلاقات الثنائية والتعاون الاستراتيجي والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان الزيارات المتبادلة بين الجانبين تعكس حرص البلدين على تعزيز وتنمية تعاونهما باستمرار في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية القائمة وفق أسس التشاور والتنسيق وتبادل الآراء ووجهات النظر.

وبين ان البلدين من خلال سياستهما المتوازنة يمثلان عنصر استقرار وازدهار في محيطهما العربي ونسعى الى توظيف ذلك من اجل عالم عربي يتطلع الى موقع طموح دوليا.

واستعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات إضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وتوسيع نطاق التعاون عبر إقامة المزيد من المبادرات والشراكات البينية التي تخدم تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد الجانبان في ختام المباحثات- بحسب الوكالة الإماراتية-  ان “البلدين يتشاركان وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ويدعمان الجهود الاقليمية والدولية في ارساء الامن والاستقرار في المنطقة وتكريس قيم السلام والتسامح والعيش المشترك في بناء الاوطان”.

كما اكدا على القناعة الراسخة لدى البلدين بان “التشاور والتنسيق يمثلان اهمية بالغة في توحيد الرؤى نحو مواقف مشتركة في العمل العربي والتضامن الأخوي لمواجهة التحديات التي تمس الأمن القومي للدول العربية بما فيها المخاطر التي تشكلها المنظمات الإرهابية والأطماع الاقليمية”.

وقام الشيخ محمد بن زايد ال نهيان بتقليد الملك محمد السادس وسام زايد الذي يعتبر أعلى وسام بالإمارات ويمنح للملوك ورؤساء الدول، وذلك تقديرا لجهوده في تعزيز ودعم العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين .

وتوجه العاهل المغربي إلى الإمارات في زيارة خاصة، في 13 إبريل/ نيسان الماضي، ثم توجه إلى جزر “سيشل” بالمحيط الهندي يوم 16 أبريل/ نيسان، ليعود إلى الإمارات مرة أخرى يوم 26 من نفس الشهر،  قبل أن يتوجه للسعودية أمس الأحد، قبل أن يبدأ زيارة عمل رسمية اليوم للإمارات.

وسبق أن أجرى العاهل المغربي زيارة خاصة إلى الإمارات خلال ديسمبر/ كانون الثاني عام 2014 ، حيث حضر احتفال الإمارات بيومها الوطني الثالث والأربعين، ودامت الزيارة آنذاك بضعة أسابيع.

وكان محمد بن زايد آل نهيان، حل مارس/آذار الماضي بالدار البيضاء (كبرى مدن المغرب)، في زيارة عمل رسمية، بدعوة من العاهل المغربي.

وشارك المغرب والإمارات في تحالف عربي تقوده السعودية منذ أكثر من شهر يشن هجمات على ميليشيا “أنصار الله” (معروفة بـ الحوثي) وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

كما تشارك القوات المغربية، في إطار تنسيق ثنائي مع الإمارات، في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد